إقرأ المزيد
بي إم دبليو ألبينا XD3 تتألق بمحرك مع أربع شواحن تيربو
شارك   |

بي إم دبليو ألبينا XD3 ليست حتما ما تبدو عليه من النظرة الأولى

إذا أردت الحصول على النسخة الأقوى من من سيارة بي ام دبليو X3 فالخيار هو طراز X3 M40i، بمحرّك ست أسطوانات تبلغ قوّته 355 حصان مع ناقل حركة رياضي، والتي تصل إلى سرعة 100 كلم/س في 4.8 ثانية. أداء جيد بلا شك.ولكن ماذا إن أردت شيئا مختلفا؟

إليك بي إم دبليو ألبينا XD3 الجديدة، سيارة الدفع الرباعي الصغيرة ذات الأداء القوي، والتي تتفوق بأدائها وتصميمها.  أبرز ما يميّز سيارة بي ام دبليو ألبينا XD3 هو محرّكها الفريد، والمكون من ست اسطوانات متتالية، وتبلغ سعته 3.0 ليتر، مع أربع شواحن تيربو. نعم، أربعة أجهزة تيربو.

بي إم دبليو ألبينا XD3

شواحن التيربو هذه تنتج قوة تبلغ 382 حصان وعزم دوران يصل إلى 770 نيوتن متر، ويتم توجيه هذه القوة الهائلة من خلال ناقل سرعة أوتوماتيكي بثماني سرعات، كما أن هناك محورا محدود الانزلاق في العجلات الخلفية. وتصل بي ام دبليو ألبينا XD3 من 0 إلى 100 كلم/ساعة في 4.6 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 265 كلم/ساعة.

لكن هناك سر صغير. هذا المحرك يعمل بوقود الديزل! نعم، لم يعد الديزل هذه الأيام مرتبطا بالشاحنات فقط، بل بات وقودا مثاليا للسيارات الرياضية اليومية، خاصة وأن استهلاك وقود الديزل أقل بكثير من وقود البنزين.

بي إم دبليو ألبينا XD3-3

وإلى جانب قوّة محرّك الديزل الهائلة، تتميّز بي ام دبليو ألبينا XD3 أيضا يتصميم خارجي أنيق، المصد الأمامي يحصل على سبويلر أخفض وأعمق متصل بشعار ألبينا، أما المصد الخلفي فيحتوي على تمديدات للجناح ورؤوس عادم رباعية، وبالنسبة للجوانب فهي متناسقة مع المصدّات، مع عجلات ألبينا المميّزة بحجم 20 انش في الوضع المبدئي الأساسي للسيارة، حيث يمكن استبدالها بعجلات 22 انش في الأوضاع المعدّلة. وطبعا تصميم عجلات ألبينا هو واحد من أشهر التصاميم التي زينت سيارات بي إم دبليو المختلفة بمختلف فئاتها، ومن الرائع أن نراها الآن على سيارات الدفع الرباعي.

ألبينا للعلم، ليست مجرد شركة تعديل للسيارات. إذ أن هذه الشركة العريقة، تتمتع بعلاقات مميزة مع بي إم دبليو، وتعتبر بمثابة المعدل الرسمي لها. حتى أن بعض سيارات ألبينا تنتج ضمن خطوط إتاج بي إم دبليو نفسها، بعد أن يتم تجميع محركاتها لدى ألبينا. هذا الأمر يعني أنها رسميا بالنسبة للسلطات الألمانية تصنف كمصنع للسيارات، وليس كشركة تعديل.


Mirza Hatk

قارن