فبراير 18, 2018

هل أصبحت بوجاتي شيرون سيارة كلاسيكية منذ الآن؟

بوجاتي شيرون الأولى التي تباع في المزاد العلني تحقق سعرا خياليا

من المعروف أن العديد من السيارات السوبر رياضية ذات الإنتاج المحدود تتحول بسرعة إلى صفقات تجارية وسيارة بوجاتي شيرون ليست استثناء من ذلك. فالعديد من هذه السيارات تباع بشكل كامل قبل إنتاجها، وأصحابها يبيعونها بسرعة فيما بعد، وبثمن أغلى، لأولئك الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على السيارة عند إطلاقها.

سعر بوجاتي شيرون-١١

ولكن ربما لم يتخيل أحد أن يحصل هذا الأمر بهذه السرعة مع بوجاتي شيرون خاصة وأن السيارة بدأ إنتاجها قبل سنة تقريبا، والتسليم لم يبدأ سوى العام الماضي. كما أن بوجاتي أعلنت أنها ستنتج منها خمسمئة نسخة، وتم بيع أول مئتي سيارة منها، مما يعني أن بالإمكان شراء واحدة منها، على الأقل نظريا، إذ لم تعلن بوجاتي إذا ما كانت السيارات الأخرى قد تم حجزها، وهو أمر محتمل بدليل أننا ننظر هنا إلى أول سيارة شيرون تعرض للبيع في المزاد العلني. وبعد أن تم البيع، يبدو أن شراء بوجاتي شيرون صفقة رابحة.

سعر بوجاتي شيرون-١٣

سعر بوجاتي شيرون-١٢

هذه السيارة هي واحدة من أول عشرين سيارة أنتجت، وقطعت مسافة أقل من ألف كيلومتر وهي في عهدة صاحبها الأول، والذي غادر مزاد دار RM Sotheby’s الذي جرى مؤخرا وفي جيبه حوالي أربعة ملايين دولار بعد أن بيعت السيارة خلال المزاد الذي جرى في باريس. المبلغ قد يبدو كبيرا جدا، ولكن علينا أن لا ننسى أن سعر بوجاتي شيرون أصلا ليس بالرخيص. إذ يبدأ سعرها من حوالي ثلاثة ملايين دولار، ولكن من سيعترض على ربح كهذا في عام واحد؟

للتذكير، بوجاتي شيرون هي الطراز البديل لبوجاتي فيرون، والاسم هو تكريم لسائق بوجاتي الشهير لويس شيرون. السيارة مزودة بمحرك من ستة عشر اسطوانة بشكل W16 مع أربعة شواحن تيربو، وبسعة 8.0 ليتر، ليولد قوة خارقة تبلغ تبلغ 1500 حصان. أما أرقام الأداء فهي طبعا من عالم آخر، مع تسارع من الثبات إلى 200 كلم/س في 6.5 ثانية وإلى 300 كلم/س في 13.6 ثانية. أما السرعة القصوى فمحددة عند 420 كلم/س، والسبب عدم وجود إطارات تجارية تحتمل قوة السيارة وسرعة أكثر من ذلك.

سعر بوجاتي شيرون-٧

أهم المقالات