إقرأ المزيد
“بال في ليبيرتي” الطائرة.. جاهزة للإنطلاق براً أو جواً 
شارك   |
السيارة الطائرة بال في ليبرتي

صحيح أن السيارة ذات التحكّم الذاتي مايزال أمامها الكثير من الجهد لتظهر فعليّا في الأسواق، إلّا أن السيارات الطائرة تقترب كثيرا من هذه المرحلة، حيث شاركت شركة بال في الهولندية، وقامت بعرض نموذج لسيارة بال في ليبيرتي في معرض جنيف للسيارات، الذي إنطلق في آذار (مارس) الجاري.

وتدّعي الشركة الهولندية أن بال في ليبيرتي، تعتبر الإنتاج الأول للسيارات الطائرة عالمياً، وهي تبدو كالهيليكوبتر من الخارج وتحتوي على مقعدين، وستظهر في جنيف على هيئة نموذج انتاجي، حيث تقوم الشركة الهولندية المصنعة للسيارة حاليا باستكمال المراحل النهائية من عملية إصدار الشهادات الخاصة بالالتزام باللوائح للطيران والقيادة على الطرق العامة، حيث يمكن استخدامها للسفر على الطرق المفتوحة، مثل السيارات التقليدية.

السيارة الطائرة بال في ليبرتي

وتتوقع شركة بال في أن تنتهي من كافة الأمور القانونية والإنتاجية في العام 2019، كي تبدّا طرحها أمام العملاء، علما بأنّها تكهّنت في وقت سابق أن تصل إلى هذه المرحلة أواخر العام الحالي، وقال روبرت دينجيمانز، الرئيس التنفيذي للشركة: “سيتم منح جميع الشهادات المطلوبة للتسويق على أساس نموذج الإنتاج هذا”، مضيفا: “بمجرد منح شهادة كاملة في العام 2019، سوف يتم تسليم مفاتيح بال في لعملائنا”.

على الطريق، تبلغ قوّة محرك بال في ليبيرتي 100 حصان فقط، بسرعة قصوى تبلغ 100 ميل/ساعة، وتنتقل من 0 إلى 62 ميل في الساعة، في أقل من 9 ثوان، وتصبح السيارة أقوى وأسرع في الهواء، حيث تصل قوّتها إلى 200 حصان بسرعة قصوى تبلغ 112 ميل/ساعة.

السيارة الطائرة بال في ليبرتي

السعر المتوقّع للسيارة سيبدأ من 400 ألف دولار ويصل لـ 600 ألف دولار للفئة الأعلى من السيارات التي تتضمن امتيازات كنظام التدفئة الكهربائي والعديد من وسائل الرفاهية والراحة.

يذكر أن السيارة تتسع لشخصين، ويبلغ وزنها 664 كغم ووزنها في الإقلاع 910 كغم، وتبلغ الحمولة القصوى للأمتعة داخلها 100 كغم.

وبال في ليست الشركة الوحيدة في العالم التي تفكّر في إطلاق سيارات طائرة، حيث تستعد شركتي “أوبر” و“ناسا” لعقد شراكة بينهما من أجل إنتاج نظام تحكّم بالمرور في الهواء، من أجل دعم خط إنتاج “التكسي الطائر”.


Mohammad Zaro

قارن