سبتمبر 01, 2015

المركزان الأول والثاني لسيارة 911 هايبريد في نوربورغرينغ

أحرز فريق بورشه المركزيْن الأول والثاني في الجولة الرابعة من “بطولة العالم للتحمّل” WEC التابعة لـ ’الاتحاد الدولي لرياضة السيارات‘ FIA، التي أقيمت على حلبة ’نوربورغرينغ‘ الألمانية. وقد فاز الثلاثي ’تيمو بيرنهارد‘ (ألمانيا) و’بريندون هارتلي‘ (نيوزيلندا) و’مارك ويبر‘ (أستراليا) في السباق الذي استمرّ ست ساعات متواصلة في حرارة تجاوزت 30 درجة مئوية، تليهم في المركز الثاني سيارة سباق “919 هايبريد” 919 Hybrid المماثلة بقيادة ’رومان دوما‘ (فرنسا) و’نيل ياني‘ (سويسرا) و’مارك ليب‘ (ألمانيا). وقد وصل عدد المتفرّجين طوال نهاية الأسبوع إلى 62,000 شخص، ما أحاط أوّل سباق ألماني ضمن “بطولة العالم للتحمّل” بهالة مذهلة من الحماس والتشجيع والترقّب.

يأتي الفوز الثالث البارز لفريق بورشه اليافع على متن سيارته النموذجية الثورية المزوّدة بنظام دفع مختلط، على أعقاب فوز صانع السيارات الرياضية بالمركزيْن الأول والثاني في سباق ’لومان‘ Le Mans الذي أقيم مؤخراً، وذلك بعد أوّل فوز لسيارة بورشه “919 هايبريد” ضمن ’بطولة العالم للتحمّل‘ في الجولة النهائية للموسم الماضي التي أقيمت في البرازيل. كما يشكّل هذا الانتصار أوّل فوز لسائق الفورمولا واحد ’مارك ويبر‘ في ’بطولة العالم للتحمّل‘. وقد أتاحت هذه النتيجة لبورشه تعزيز صدارتها في بطولة العالم للصانعين، بحيث باتت تتقدّم على “أودي” Audi بفارق 33 نقطة وعلى “تويوتا” Toyota بفارق 95 نقطة بالتمام والكمال.

M15_3699.jpg

نظراً لطبيعة الحلبة المتعرّجة والقصيرة نسبياً (5.137 كلم) والفئات العديدة من السيارات المتنافسة عليها ضمن سرعات مختلفة، كان سباق ’نوربورغرينغ‘ حافلاً بالإثارة، بالأخصّ أثناء عمليات التجاوز. ولا يمكن وصف الطريقة التي وصلت بها سيارة ’دوما/ياني/ليب‘ إلى المركز الثاني سوى بالدراماتيكية. فبعد انطلاقها من المركز الأول على خطّ الانطلاق، خسرت الصدارة في النصف الأول من السباق نظراً لعقوبات ’التوقف والانطلاق‘ الطويلة التي تعرّضت لها بسبب مشكلة تقنية في السيارة. وبينما تعتمد بورشه إستراتيجية تغيير للسائقين في كلّ توقف لإعادة التزوّد بالوقود على حلبة ’نوربورغرينغ‘، بقي ’نيل ياني‘ في سيارته 76 لفة، أي ما يعادل فترتيْن ونصف الفترة الزمنية المقرّرة. كما سجّل ’ياني‘ أسرع لفة في السباق، بعدما اجتاز حلبة ’نوربورغرينغ‘ في غضون 1:37.955 دقيقة.

نتائج سباق “نوربورغرينع” 6 ساعات، (ألمانيا):

1. بيرنهارد/هارتلي/ويبر (ألمانيا/نيوزيلندا/أستراليا): بورشه 919 هايبريد، 203 لفّات
2. دوما/ياني/ليب (فرنسا/سويسرا/ألمانيا): بورشه 919 هايبريد، بفارق لفّة واحدة
3. فاسلر/لوتيرِر/ترييولي (سويسرا/ألمانيا/فرنسا): أودي آر18 إي-ترون كواترو، بفارق لفّة
4. دي غراسي/دوفال/جارفيس (البرازيل/فرنسا/بريطانيا): أودي آر18 إي-ترون كواترو، بفارق لفّة
5. ديفدسون/بويمي/ناكاجيما (بريطانيا/سويسرا/اليابان): تويوتا تي إس040 هايبريد، بفارق 3 لفّات
6. فورتز/سارازين/كونواي (النمسا/فرنسا/بريطانيا): تويوتا تي إس040 هايبريد، بفارق 4 لفّات

ترتيب السائقين في “بطولة العالم للتحمّل” بعد مرور 4 جولات من أصل 8:

1. لوتيرِر/ترييولي/فاسلر (ألمانيا/فرنسا/سويسرا): أودي، 95 نقطة
2. بيرنهارد/هارتلي/ويبر (ألمانيا/نيوزيلندا/أستراليا): بورشه، 78 نقطة
3. دوما/ياني/ليب (فرنسا/سويسرا/ألمانيا): بورشه، 76 نقطة
4. تاندي (بريطانيا): “بورشه و أوريكا” Porsche & Oreca، 66 نقطة
5. بامبر/هالكِنبيرغ (نيوزيلندا/ألمانيا): بورشه، 58 نقطة
6. دي غراسي/دوفال/جارفيس (البرازيل/فرنسا/بريطانيا): أودي، 52 نقطة

ترتيب الصانعين:

1. بورشه 184 نقطة
2. أودي 151 نقطة
3. تويوتا 89 نقطة

أهم المقالات