March 22, 2020

السيارات الطائرة.. من حلم إلى حقيقة تغزو العالم

تتسابق كبرى شركات السيارات العالمية لإحداث ثورة تكنولوجية في عالم صناعة السيارات من خلال إطلاق السيارات الطائرة والتي أصبحت حقيقة على أرض الواقع بعد أن كانت حلماً بعيد المنال.

إلا أن توسع الشركات فى إنتاج هذه النوعية من السيارات مرتبط بتخفيض تكلفتها لتكون فى متناول الجميع. ويأتي فى مقدمة عمالقة شركات السيارات التي تتسابق لإنتاج تلك السيارات الطائرة:

بال – في

أنتجت شركة “بال – في” الهولندية السيارة الطائرة التي يطلق عليها اسم “بايونير بيرسونال إير لاندينغ” وهي مجهزة بمراوح علوية وخلفية قابلة للسحب ويمكنها الطيران على ارتفاع يصل إلى 12500 قدم. ولا تزال السيارة الهولندية الصنع قيد الإنتاج بالفعل وتباع بمبلغ 600 ألف دولار مع وجود أكثر من 70 طلب مسبق حتى الآن. ومن المتوقع أن تتم أول عملية تسليم في عام 2021.

تتسع السيارة الطائرة لشخصين بقدرة 230 حصاناً ومحرك رباعي الأسطوانات. ويمكن للسيارة ذات المقعدين التحول من سيارة ذات ثلاث عجلات إلى جايروكوبتر في غضون 10 دقائق فقط، ويمكن أن تتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة بأقل من 8 ثوانٍ. وتستخدم السيارة مادة البنزين في عملية التشغيل، وتبلغ سرعتها القصوى 200 ميل في الساعة في الهواء و100 ميل في الساعة على الأرض.

تيرافوجيا

تتلقى حالياً شركة تيرافوجيا الأميركية المُصنعة للسيارة الجديدة “تيرافوجيا ترانزيش” طلبيات لشراء السيارة في مرحلة ما قبل البيع. وتتميز سيارة تيرافوجيا ترانزيشن بوجود مقعدين، ويمكنها التحول من سيارة إلى طائرة في غضون أقل من دقيقة، كونها مصممة للحركة بسرعة تصل إلى 100 كلم /الساعة.

كما تتتميز السيارة بأنها مزودة بنظام دفع يمنحها طاقة إضافية تتيح لها الانطلاق إلى حالة الطيران على نحو سريع. أما في حالة الحركة على الأرض، تسير السيارة باستخدام محرك هجين.

رولز رويس

تعمل شركة رولز رويس على إنتاج السيارة الطائرة EVTOL وتستخدم فيها تقنيات توربينات الغاز لتوليد الكهرباء، وذلك باستخدام 6 توربينات عالية الكفاءة وفائقة الهدوء.

وتقوم بطارية على متن السيارة بتخزين الكهرباء خلال الطيران، مما يقلل الحاجة إلى وسيلة شحن خارجية بالكهرباء، وتتسع السيارة الطائرة EVTOL لنحو 5 ركاب وهي قادرة على الطيران بسرعة تزيد عن 400 كلم / الساعة.

السيارة الطائرة من رولز رويس تم تصميمها على مبدأ الإقلاع والهبوط العمودي كما طائرات الهليكوبتر، وعليه لا تحتاج السيارة إلى السير لمسافة على طريق ممهد حتى اكتمال عملية الهبوط أو الإقلاع.

سكاي درايف

صرحت “سكاي درايف” أنها تنوي إصدار سيارتها الطائرة بصورة محدودة بحلول عام 2023، وأنها تخطط لإنتاجها بأعداد كبيرة لطرحها بالأسواق بحلول عام 2026، وهي السيارة الطائرة الأصغر في العالم حتى الآن، كما تصفها الشركة.

السيارة سيمكنها التحليق بسرعة 100 كلم / الساعة، والسير على الأرض بسرعة 150 كلم / الساعة وستكون قادرة على الطيران على ارتفاع 10 أمتار من الأرض.

أودي

دخلت شركة أودي إلى سباق تصنيع السيارات الطائرة وقامت بالتعاون مع شركتي “إيرباص” و”إيتالد ديزاين”، بإطلاق سيارتها الطائرة الأولى “بوب أب نيكست”، والتي أجرت أول رحلة اختبارية لها في “أسبوع الطائرات ذاتية القيادة”، الذي أقيم في مدينة أمستردام الهولندية، وكان اختباراً ناجحاً لهذا الإنتاج الجديد.

تبلغ قوة هذه السيارة الطائرة عندما تستخدم كل محركاتها معاً 214 حصان، وتبلغ سرعتها القصوى 120 كلم/ الساعة، وتستطيع السفر لمسافة 50 كلم في شحنة البطارية الواحدة. وتستغرق عملية شحن البطارية بالطاقة الكهربائية مدة زمنية تبلغ في أقصاها 15 دقيقة.

 

 

 

أهم المقالات