إقرأ المزيد
الإمارات تطلق مشروع “دورة حياة المركبة” ضمن مبادرة دبي 10X
شارك   |

جاء في موقع الإمارات اليوم، أنه تم إطلاق مبادرة دبي 10X بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل. هذه المبادرة أطلقت بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر خطاب لكافة الجهات الحكومية في دبي لتطبيقها، علماً بأن مبادرة دبي 10X من المحتمل أن تطبق في مدن العالم بعد 10 أعوام.

ما هو مشروع دورة حياة المركبة؟

يعتبر مشروع دورة حياة المركبة، الذي تم إطلاقه من قبل هيئة الطرق والمواصلات في دبي، من ضمن مشروعات المرحلة الأولى لمبادرة دبي 10X.

وهو أول نظام متكامل في العالم من أجل توثيق تاريخ المركبات عبر توظيف تكنولوجيا البلوك تشين، لحفظ تاريخ 16 مليون سيارة بدبي، وتوفير كافة البيانات والمعلومات بمتناول الجهات المسؤولة.

هذا يسهم بتمكين المشترين والبائعين من الاطلاع على كافة الوثائق الحكومية، والخاصة المرتبطة بكل مركبة، منذ تاريخ تصنيعها إلى خروجها عن الخدمة. وشهدت النسخة الأولى من مبادرة دبي مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

يحفظ مشروع دورة حياة المركبة معلومات شفافة وموثقة عن كل مركبة تتحدث عن العمر الافتراضي للمركبة.

تشمل البيانات عمليات الصيانة التي مرت بها المركبة، وقطع الغيار التي تم استبدالها، فضلاً عن عدد مرات انتقال الملكية وحركة المبيع، والشراء الخاصة بالمركبة، بالإضافة لعدد مرات تعرضها للحوادث المرورية.

يستخدم المشروع تقنية البلوك تشين، ويهدف إلى رفع معدلات الثقة بمعاملات سوق تجارة السيارات بدبي، ويحد بشكل واضح من إمكانية التلاعب في أي من وثائق المركبات.

وعبر هذا المشروع سيتم ربط كافة الجهات ذات الصلة بعمليات تجارة وصيانة المركبات، مثل المعارض والمستوردين والمصنعين وورشات الصيانة، والمصارف التي تتولى عمليات الشركات، بالإضافة إلى شركات التأمين والمنصات الإلكترونية لتجارة السيارات.

يجري العمل حالياً على توصيل هذا النظام ببعض المنصات المماثلة في الولايات المتحدة، وأوروبا من أجل توفير معلومات تاريخية عن السيارة المستوردة من هذه الأسواق.

بناءً على تقنية الذكاء الاصطناعي يمكن للنظام المساعدة بتسعير السيارة، بناءً على المعلومات المخزنة لديه عن تاريخها منذ وقت شراءها.

وقد أوضحت بأن مشروع دورة حياة المركبة بتضمن أيضاً سجلات عن أصحاب المركبات وتاريخ معاملاتهم في سوق السيارات في دبي، مشيرة أن للمشروع تأثير غير مباشر في مؤشرات التنافسية العالمية.

أكدت بدورها هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن إنشاء سلسلة بيانات متكاملة عن حياة المركبات يهدف إلى تحقيق تغيير جذري في إدارة تلك البيانات وتبادلها بين مختلف الجهات المعنية، مضيفةً بأن توفر المعلومات سيؤدي إلى استخدام أكثر كفاءة للمركبات، مما سينعكس بشكل إيجابي على تجربة المستخدم، ومزودي خدمات المركبات، ومصنعي السيارات، وشركات التأمين، والمؤسسات المالية.


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن