January 19, 2021

مصر تبدأ إنتاج أولى سياراتها الكهربائية في بداية 2022

أعلنت مصر عن عزمها تصنيع أول سيارة كهربائية محلياً، بالتعاون مع شركة  شركة دونج فينج الصينية، بنسبة مكون ستبدأ بنسبة 58%، وذلك بحسب ما أكده هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات.

وتنص اتفاقية الشراكة بين الجانبين المصري والصيني، على أنه من المقرر إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر خلال بداية العام 2022، وتستهدف الشركة إنتاج 25 ألف سيارة في المرحلة الأولى للبيع بالسوق المحلي مع إمكانية التصدير لأوروبا، على حد تعبير رئيس الشركة.

وستكون السيارة متوفرة بسعر  يتراوح بين 21.9 ألف دولار إلى 25 ألف دولار.

دونج فينج E70

وفقاً لموقع chinamobil للسيارات الصينية، تعمل السيارة E70 بشكل كامل بالكهرباء، وتتراوح طاقة البطارية بين 50.8 و61.3 كيلو وات للساعة.

ويتراوح مدة شحن البطارية بين 8 ساعات إلى 9.5 ساعة، وأقصى سرعة للسيارة 150 كيلومتر للساعة بمعدل يتراوح بين 0 إلى 100 كيلومتر في 9.9 ثانية.

وتتميز البطارية بنظامي فرامل (ABS – EBD) ووسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي، ومثبت أمان لمقعد الأطفال.

كما تتناسب سيارة دونج فينج E70 مع السوق المصرية، وكانت قد حققت نجاحا كبيرا في الصين خلال السنوات الماضية.

دونج فينج E70

وتعتزم مصر إطلاق حزمة من المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية من بينها دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشترٍ، وفقا لضوابط محددة.

بالإضافة إلى التنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسي الأبيض بسيارات كهربائية أسوة بمشروع إحلال التاكسي الأبيض في عام 2008.

وتشهد صناعة السيارات العالمية تحولاً كبيراً نحو السيارات الكهربائية وتعزيز تكنولوجيا خفض الإنبعاثات الكربونية على مدار السنوات المقبلة، إذ أعلنت كبريات شركات السيارات التوسع في إنتاج السيارات الكهربائية وإحلال طرازاتها المختلفة بأخرى تعمل الوقود المزدوج أو سيارات كهربائية بالكامل.

أهم المقالات