November 11, 2020

رئيس تويوتا: شركة تيسلا كالطاهي الذي يمتلك الوصفات فقط

فتح رئيس شركة تويوتا، أكيو تويودا، النار على نظيره إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا، خلال عرضه التقديمي المالي لتويوتا الأسبوع الماضي، وقال تويودا مهاجما الشركة، وهو الجد الأكبر الذي أسس شركة صناعة السيارات اليابانية الأسطورية: إن تيسلا مثل طاهي لديه وصفة فقط، لكنها لم تبتكر شيئا أوعملاً حقيقياً بعد في عالم صناعة السيارات حتى الآن”.

  رئيس تويوتا

وتابع: “فإذا كانت إدارة شركة سيارات تشبه تشغيل مطعم، فإن شركة تويوتا تقوم بعمل كامل في هذا الشأن. بينما تسلا هي مجرد طاه لديه بعض الوصفات، على حد وصف رئيس الشركة اليابانية”.

جاء ذلك على خلفية قيام أكيو تويودا، حفيد مؤسس شركة صناعة السيارات، بالمقارنة خلال العرض المالي خلال العام لشركة تويوتا مؤخرا، فيما كان يبحث خططا لتزويد مجموعتها بالكامل بالكهرباء.

وأوضح تويودا: “ما لدينا وما لا تملكه تيسلا، هو الوحدات العاملة، وهناك أكثر من 100 مليون سيارة في العالم”.

وأضاف: “إن عمل تسلا ، إذا كان بإمكاننا القول، هو العمل الذي يشبه المطبخ والطاهي، فهى  لم تبتكر عملاً حقيقيا أو عالماً حقيقياً حتى الآن، لكنهم يحاولون تداول الوصفات، ويقول الشيف، حسنا وصفتنا ستصبح معيار العالم في المستقبل، أعتقد أن هذا هو نوع العمل الذي لديهم”.

ووصف تويودا شركة تويوتا بأن لديها “مطبخ حقيقي” و “طاهي حقيقي أيضا”، وهو ادعاء عززته مضاعفة توقعات أرباح العام بالكامل للشركة.

بالمقارنة، تقول تيسلا إنها ستصنع 500000 سيارة هذا العام، بينما تجاوزت مبيعات تويوتا السنوية 10 ملايين سيارة في جميع أنحاء العالم في عام 2019.

كما يتعين على شركة تيسلا أيضاً أن تحقق أرباحاً سنوية حتى الآن.

على الرغم من التباين في حجم المبيعات، فقد حصلت شركة تيسلا Tesla على قيمة سوقية مرتفعة تقارب ضعف قيمة تويوتا Toyota، و”بالنظر إلى سعر السهم الحالي  فإننا نخسر مقابل تقييمهم. ولكن عندما يتعلق الأمر بالمنتجات، لدينا قائمة كاملة سيتم اختيارها من قبل العملاء” على حد تعبير تويودا.

خارج تويوتا، فإن عدداً كبير من صانعي السيارات القدامى يضعون كامل قوتهم وراء تطوير سياراتهم الكهربائية، مثل فولكس فاجن الألمانية، التي تحدث مديروها التنفيذيون بصراحة عن ريادة تيسلا في الصناعة.

 

 

أهم المقالات