January 14, 2022

تقارير: لوسيد تتجه لبناء مصنع جديد للسيارات الكهربائية في السعودية

بعد أن بدأت لوسيد Lucid في إنتاج أول طراز كهربائي بالكامل، لوسيد أير Lucid Air، ظهر في الأفق توجه لبناء مصنع جديد لإنتاج الطرازات الكهربائية للعلامة التجارية. 

ونظراً لاعتبار صندوق الأستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية (PIF) أكبر مساهم لدى شركة لوسيد، وهوا ما يرجح بقوة أن يتم بناء المصنع الجديد داخل المملكة العربية السعودية، بحسب تقارير إعلامية.

لا سيما إذ ما كانت المملكة العربية السعودية ترغب في التنويع من اقتصادها، بالتوسع في صناعة عملاقة مثل صناعة السيارات.

من المقرر أن يتم بناء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025 أو 2026.

سيكون مشروع لوسيد على الأرجح نوعاً من المشاريع المشتركة بمساهمة كبيرة من صندوق الاستثمارات العامة.

لوسيد آير 2021

فبعد أن حققت العلامة التجارية نجاحا في تصنيع وبيع السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، تتجه أنظارها إلى مصنع في المملكة.

وتشير مصادر غير رسمية إلى أن الموقع المحتمل قد يكون مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، أو مدينة نيوم الجديدة في شمال غرب المملكة.

فيما تستهدف لوسيد التركيز في الوقت الحالي، على زيادة معدلات أنتاج طراز آير إلى 20000 وحدة في عام 2022، إلى جانب توسيع المبيعات في أوروبا.

والكشف عن مشروع جرافيتي السيارة الرياضية متعددة الأستخدامات الكبيرة الفاخرة، وهى سيارة كهربائية بالكامل لم يتم الأعلان عنها بعد

سيتم إنتاج مشروع جرافيتي في مصنع التصنيع المتقدم (AMP-1) في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، تماما مثل طراز لوسيد آير، الذي من المحتمل أن يبدأ في عام 2023.

لم تعلن لوسيد عن أرقام الإنتاج والتسليم لعام 2021 حتى الآن، على الرغم من أنه من المتوقع أن تصل المبيعات إلى عدة مئات من الوحدات.

يذكر ان شركة فورد قد فكرت في وقت سابق في إمكانية الاستحواذ على شركة لوسيد موتورز الناشئة في قطاع السيارات الكهربائية، التي مرت برحلة مضطربة على طريق الإنتاج.

إلى أن جاء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) لإنقاذها بحجم استثمارات تقدر بنحو 1.3 مليار دولار، ليحتفظ الصندوق بملكية 63 بالمئة من الشركة. 

وهو ما ساهم في ارتفاع قيمة لوسيد السوقية مؤخرا ومع تسليم أول عدد من سيارات آير السيدان

فيما استثمرت شركة فورد بالفعل في شركة كهربائية ناشئة هي ريفيان مؤخراً.

لوسيد موتورز

يأتي الاستثمار السعودي في لوسيد موتورز كطوق نجاة أتى ثماره بشكل جيد.

إذ ذكرت صحيفة بزنس إنسايدر أن حصة الاستثمارات السعودية تزيد على بقية الأسهم الأمريكية مجتمعة، والتي تبلغ حوالي 46 مليار دولار.

لوسيد إير

في وقت كشف تقرير الأرباح أن الشركة خسرت أكثر من 1.5 مليار دولار حتى الآن لنتائج أعمال 2021.

وستحتاج الشركة أيضا إلى زيادة إنتاج سيارتها من طراز أير السيدان، إذا ما كانت ستنفذ خططا لإنتاج 20 ألف سيارة بحلول العام المقبل. خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن عددا قليلا من السيارات قد تم إنتاجه..

شاهد أيضاً:  خصائص تكنولوجيا بورشة تايكان الكهربائية 

أهم المقالات