March 17, 2020

إكستريم إي تتهيّأ لإطلاق سلسلة سباقات باستخدام إطارات كونتيننتال

تنطلق في شهر يناير من العام 2021 سلسلة سباقات جديدة رائعة على الدروب الوعرة تحت اسم Extreme E “إكستريم إي” بحيث ستشهد عدّة مناطق نائية منافسات قوية في مجال رياضة السيارات الاحترافية تخوضها مجموعة من المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات SUV الكهربائية.

ومن بين هذه المناطق ستتألّق العلا في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الوجهات الأكثر فرادة وتميّزاً في منطقة الشرق الأوسط. وتُعتبَر كونتيننتال Continental الشركة الألمانية الرائدة في مجال الإطارات والتقنيات والصناعات المغذية للسيارات شريكاً مؤسِّساً لهذه السلسلة الجديدة من السباقات بالإضافة لكونها المزوّد الحصري للإطارات.

ومضى أكثر من عام على الإعلان الرسمي عن هذا التعاون ولا يزال أمام المشاركين تسعة أشهر لتخطّي التحدّيات الاستثنائية التي قد تواجههم في المشاركة الأولى.

وحول هذا الموضوع أشارت ساندرا روسلان، المسؤولة عن مشروع  Extreme E لدى كونتيننتال قائلة: “لقد تأكَّدَت كل الجهات الراغبة بالمشاركة أنها جزء من مشروع فريد جديد بالكامل، وذلك بعدما تم العرض الرسمي لرزنامة الفعالية. وبما أن الجدول الزمني ضيّق فعلاً فإن أي تأخيرات غير متوقَّعة سوف يكون من المستحيل تقريباً التعويض عنها”.

ستُعطى في 22 يناير 2021 إشارة الانطلاق لما يُعرَف باسم مرحلة المحيط والتي تمتد بين موقع مصنّف تراثياً من منظّمة اليونسكو UNESCO والمحيط الأطلسي.

من على ضفاف بحيرة لاك روز في السنغال وليس بعيداً عن العاصمة داكار سوف تبدأ سلسلة من السباقات التي يأمل المنظّمون أن تجعل رياضة السيارات سفيراً للحماية من التغيّر المناخي.

وعبر اختيار مسارات تقع بالقرب من بيئات طبيعية مهدَّدة تهدف سلسلة سباقات Extreme E لتعزيز مستويات الوعي حول التغيّر المناخي بين أوساط عشّاق وجمهور رياضة السيارات حول العالم بالإضافة إلى السياسيين والسكّان والسلطات المحلّية، إذ يتم تشجيعهم لرفع جهودهم لأجل الحد من الاحتباس الحراري حتى 1.5 درجة مئوية.

واضافت روسلان: “في مارس 2021 ستبدأ المنافسة في صحراء المملكة العربية السعودية وفي مايو في جبال الهيمالايا. ضمن هذا السياق لا يتوجّب للإطارات العمل بشكل جيد على مركبات جديدة بالكامل فحسب بل أيضاً فوق مسارات صعبة للغاية ضمن بيئات مناخية مختلفة ومتنوّعة جداً”.

وعند الأخذ بعين الاعتبار أن عملية تطوير إطار جديد للسيارات التقليدية تستغرق عادة ما بين ثلاث إلى أربع سنوات يتبيّن عندها بوضوح نوع التحدّيات التي يتوجّب على مطوّري الإطارات لدى كونتيننتال تخطّيها.

وأوضحت روسلان: “تُعدّ ODYSSEY 21 مركبة استثنائية تشبه تقريباً مركبات SUV التجارية من ناحية الطول والعرض والوزن. لكن مع النسخة الكهربائية بقوّة 550 حصاناً فإنها تتمتّع بعزم مضاعف ثلاث مرّات عن مركبة Formula E Gen 2”.

ومن الآن حتى انطلاق أول سباق، يتمحور الأمر حول التطوير الخاص للجدار الجانبي للإطار بأفضل قدر ممكن كي يتلاءم مع التحدّيات القاسية المختلفة التي تفرضها التضاريس الأرضية والظروف المناخية المتنوّعة.

يتم تنظيم سلسلة سباقات Extreme E بالتعاون مع Formula E. وبدءاً من سنة 2021 ستكون كونتيننتال راعياً أساسياً لسلسلة سباقات Extreme E.

وسوف تقوم الشركة المتخصّصة بالتقنيات بتزويد جميع المركبات المشارِكة في السباقات بإطارات مناسبة لمختلف الظروف كثيرة التحدّيات والمتطلّبات. ويتوقّع منظّمو Formula E Holdings Ltd مشارَكة عشرة فرق في السنة الأولى. ونعرض هنا التواريخ التالية وفقاً لما هو مخطَّط:

مرحلة المحيط: من 23 لغاية 24 يناير في لاك روز داكار السنغال.

مرحلة الصحراء: من 6 لغاية 7 مارس في شرعان العلا المملكة العربية السعودية.

مرحلة المجمَّدة الجليدية: من 14 لغاية 15مايو في وادي كالي غانداكي مقاطعة موستانغ النيبال.

مرحلة القطب الشمالي: من 28 لغاية 29 أغسطس في كانرلوسواك غرينلاند.

مرحلة الغابة المطيرة: من 30 لغاية 31 أكتوبر في ساناريم، بارا البرازيل.

 

 

 

أهم المقالات