إقرأ المزيد
إصدارات مميزة من بي ام دبليو M5 لم تسمع عنها من قبل
شارك   |
بي ام دبليو M5

بي ام دبليو M5 هي السيارة التي تمكنت من اثبات امكانية تمتع فئة الصالون بأداء عالي على مدى أجيالها، تم انتاج اصدارات مميزة ومحدودة الكمية منها بسبب وجود محبي التميز لأقصى حد.

اليكم هذه الإصدارات المميزة من بي ام دبليو M5 .

بي ام دبليو M5

1 – بي ام دبليو 530 MLE

تم بناء هذه السيارة خصيصا لأسواق جنوب افريقيا من أجل تلبية طلب المشاركة في البطولة المحلية، تم تطويرها بالتعاون بين بي ام دبليو جنوب افريقيا وفرع موتورسبورت الرياضي وAC شنايتزر، تم ذلك في عام 1976، النتيجة أنه تم تزويدها بمحرك من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.0 ليتر قادر على انتاج 177 حصان.

بي ام دبليو M5

2 – بي ام دبليو M5  اصدار وينكلهوك

عام 1991 قامت بي ام دبليو بالإستعانة بسائقين سابقين شاركا ببطولة العالم للفورميولا1 هما يواشيم وينكلهوك وجوني كوسيتو، تميز اصدار وينكلهوك بأنه أخف وزنا بفضل التجريد من كافة وسائل الرفاهية والإستعانة بخزان وقود بحجم 81 ليتر المخصص لأسواق الولايات المتحدة الأمريكية، تم بناء 51 نسخة فقط وتتميز من خلال اللون الأسود وحواف سفلية بيضاء.

بي ام دبليو M5

3 – بي ام دبليو M5 اصدار كوسيتو

بخلاف اصدار وينكلهوك تميز اصدار كوسيتو بوجود العديد من وسائل الراحة والرفاهية، تم انتاج 22 نسخة وبلونين فقط هما الأخضر والأزرق.

بي ام دبليو M5

4 – بي ام دبليو M5 اصدار الذكرى الـ20

عام 1992 احتفلت بي ام دبليو بالذكرى الـ20 لإنطلاق فرع M المختص بالسباقات والطرازات الرياضية، تم انتاج 20 نسخة فقط تحتوي عل محرك من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.8 ليتر قادر على انتاج 335 حصان.

بي ام دبليو M5

5 – بي ام دبليو M5 CSL

تم انتاج هذا الطراز للإحتفال باليوبيل الفضي لسيارة بي ام دبليوM5 عام 2009، تميز هذا الطراز بأنه أخف وزنا بفارق 50 كجم كما أنه تم زيادة سعة المحرك الى 5.5 ليتر بالمقارنة مع الطراز القياسي بسعة 5.0 ليتر، بسبب ذلك بلغ ناتج القوة 580 حصان الأمر الذي مكنها من اجتياز حلبة نوربورينج خلال 7 دقائق و 50 ثانية.

بي ام دبليو M5

6 – بي ام دبليو M5 اصدار ناغي موتورز

قام الوكيل المحلي في المملكة العربية السعودية شركة محمد يوسف ناغي بطلب نسخة مميزة من بي ام دبليوM5، تم انتاج 15 نسخة توزعت على 3 ألوان وهي الأبيض والأسود والأخضر، تم اضافة الخطوط الحمراء والزرقاء لتمييزها عن النسخة القياسية.

بي ام دبليو M5

7 – بي ام دبليو M5 تورينج ايليكتا

تم انتاج 20 نسخة من فئة الستايشن واجن من بي ام دبليو M5 مخصصة للأسواق الإيطالية فقط، توفرت بلونين هما الفضي والأخضر.

بي ام دبليو M5

8 – بي ام دبليو M5

طراز E39 من الفئة الخامسة وM5 لم تتوفر بفئة الستايشن واجن بل بفئة الصالون فقط، يوجد نموذج تجريبي واحد فقط وهو عبارة عن 540i تم تزويده بمحركM5.

بي ام دبليو M5

9 – بي ام دبليو M5 المكشوفة

كانت بي ام دبليو تعتزم انتاج نسخة مكشوفة من بي ام دبليوM5 عام 1992 لكن الظروف المالية الصعبة في مطلع تسعينيات القرن الماضي لم تساعد على الدخول لحيز الإنتاج، النموذج الإختباري يحتوي على كافة المكونات الميكانيكية التي تجعله صالحا للسير.

بي ام دبليو M5

10 – بي ام دبليو M5 الاصدار المعدني

تم انتاج 20 نسخة من بي ام دبليوM5 التي تحمل اسم الإصدار المعدني والمخصصة لجنوب افريقيا وبالطبع تتزين باللون الفضي كما يشير اسمها كما أنه تم التعديل على المحرك لينتج 600 حصان الأمر الذي يجعله يليق بطراز محدود الاصدار.


Hamzeh Pshouq

قارن