إقرأ المزيد
ألفارو روميو تعود بالذاكرة إلى سيارة تيبو 33
شارك   |
 تيبو 33 سترادال

أعلنت شركة ألفارو روميو عن نيّتها بناء سيارة رياضية جديدة اسمها 8C، تشبه إلى حد كبير سيارة 8C كومبيتيزيوني العائدة للعام 2007.

للوهلة الأولى تبدو السيارة وكأنها استمدت إلهامها من العديد من سيارات الطرق أو السباقات ذات محركات الثماني أسطوانات من عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، لكن وبالنظر إلى المخطط التصميمي التي نشرته ألفا روميو للسيارة المنوي بنائها، يتّضح أن السيارة مستوحاة من سيارة تيبو 33 سترادال التي تعود للعام 1967.

 تيبو 33 سترادال

أوجه التشابه بين السيارتين واضحة تماما. ويكفي إلقاء نظرة على خط النافذة المنجرف والمصد الخلفي القوي على مخطط تصميم 8C، ومن الواضح أن المصممين في ألفا روميو كانوا يتواجدون في متحف الشركة حيث يتواجد النموذج الأولي لـ”تيبو 33 سترادال”، وذلك خلال التخطيط للسيارة الجديدة.

 تيبو 33 سترادال

تم تصميم تيبو 33 في الأصل كنموذج أولي في إطار بطولة العالم للسيارات الرياضية للعام 1967، لكن ألفا روميو قررت أن الشاسيه سيتناسب تماما لبناء سيارة على الطريق، وعمل فرانكو سكاليوني – الذي صمم سيارة “جوليتيا سبرينت” الأصلية أثناء عمله في “بيرتوني” – على تصميم هيكل السيارة.. وكانت النتائج مذهلة.

 تيبو 33 سترادال

تعتبر سيارة تيبو 33 من أولى السيارات ذات المحرك الوسطي، ظهرت بعد عام واحد من لامبورجيني ميورا، كانت السيارة تحتوي على محرك سعته 2 لتر مع ثماني أسطوانات، كل اسطوانة تمتلك شعلتين، ووفقا لما ذكره متحف ألفارو روميو، فإن قوة السيارة وصلت إلى 230 حصان، مع ناقل حركة من ست سرعات يوجّه القوة إلى العجلات الخلفية، وكان صوت السيارة مذهلا، علما بان السرعة القصوى لها بلغت 160 ميل/ساعة.

 تيبو 33 سترادال

ولسوء الحظ، فإن 18 سيارة بنيت من هذا الطراز، كما تم تصميم نسخة معدّلة من السيارة خاصة بالسباقات بمحرك 2.6 لتر، وفاز السيارة بسباق دايتونا الشهير بفئة محركات 2 لتر العام 1968، وحازت طرازات أحدث منها على بطولة العالم للسيارات الرياضية العامين 1975 و1977.

 تيبو 33 سترادال

وتمت استعارة الشاسيه الخاص بسيارة تيبو 33، لمجموعة من النماذج الأولية لمركبات أخرى، بما فيها سيارة كارابو 1968 المصمّمة من قبل مارسيللو جانديني إضافة إلى سيارة لامبورجيني كاونتاتش للمصمّم ذاته. 


hamzeh

قارن