سبتمبر 21, 2023

أرخص طراز من “تسلا موديل واي” يختفي للتو.. لماذا؟

اختفت النسخة الأرخص من تسلا موديل واي (Tesla Model Y) اعتبارًا من اليوم، وسنقدم لك بيانًا رسميًا لشركة تسلا حول سبب حدوث ذلك.

وبالرغم من هذا الخبر إلا أن الشركة تستمر في العمل بدون مكتب علاقات عامة رسمي، لذلك لا يسعنا إلا أن نخمن ما هي دوافع تسلا من هذا الموقف.

ينص الخبر بأنه لم يعد بإمكان العملاء طلب الطراز الأساسي من تسلا موديل واي على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية وذلك اعتبارًا من اليوم، وفقًا لتقرير من انسايد (InsideEVs).

فعندما كانت بداية سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة تزيد قليلاً عن 50 ألف دولار أمريكي – قبل الحوافز الضريبية المطبقة – كان موديل واي الأساسي هو الأفضل للمحفظة.

والآن الإصدار الأساسي للمحرك المزدوج الذي تم طرحه الآن من بين الطرازات الثلاثة من موديل واي التي كانت متاحة في السابق والذي يعتبر الإصدار الأساسي للدفع الرباعي، هو الإصدار الوحيد الذي تم تجميعه في مصنع تسلا جيغا تكساس (Tesla’s Giga Texas) في أوستن، مع تجميع الطرازين طويل المدى والأداء في مصنع تيسلا بكاليفورنيا.

ما هو سبب إلغاء “تسلا موديل واي” الأرخص؟

يمكننا تقديم بعض التخمينات المدروسة حتى ولو لم تقل العلامة التجارية أية كلمة رسمية.

أحد الاحتمالات هو أن تسلا تريد تخصيص المزيد من موارد جيغا تكساس لبناء شاحنة سايبرتراك (Cybertruck)، والتي يُزعم أنها بدأت بالإنتاج أخيرًا بعد سنوات من التأخير.

فيستخدم الطراز واي خلايا بطارية تسلا البالغ عددها 4680 والتي من المحتمل أن تكون نفس الخلايا التي ستعمل على تشغيل الشاحنة.

وبالنظر إلى الترقب للشاحنة الكهربائية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، سيكون من المنطقي افتراض أن تسلا تريد أكبر عدد ممكن من 4680 خلية من أجل إنتاج الشاحنة.

مرة أخرى، لم تؤكد تسلا أيًا من هذا وربما لن يتم ذلك حتى تبدأ شاحنة سايبرتراك في الخروج من الخط في جيغا تكساس.

ومن المحتمل أيصًا أن تسلا تريد أن تجني المزيد من المال من خلال هوامش الربح الأعلى التي يوفرها (موديل Ys) الأغلى في السعر.

تذكر أن واي هو الطراز الأكثر شعبية في تسلا، ويبدو أن توجيه المزيد من هؤلاء المشترين إلى سيارات الدفع الرباعي الأكثر تكلفة هو أمر طبيعي بالنسبة لشركة صناعة سيارات تسعى إلى الربح.

في الوقت الحالي، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت قاعدة تسلا موديل واي (AWD) قد اختفت إلى الأبد أو لماذا قد تختفي.

هناك احتمال أن تتمكن تسلا من إعادة الطراز مرة أخرى بعد أن تحصل على التحركات القليلة الأولى من شاحنة سايبرتراك، أو إذا تراجعت المبيعات عندما يرفض المشترون السعر الأعلى، ولكن من يدري.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة