مارس 15, 2015

هيونداي توسان ix/ix35/FCEV - 2015

ظهر الجيل الثاني الأحدث من هيونداي ix35 أو هيونداي توسان ix، للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات أواخر العام 2009 الماضي. تصميمياً، تتسم هذه الكروسوفر المدمجة الجديدة بالطابع الرياضي العصري، وقد استفادت بمنطقة الشرق الأوسط من خيارين للمحركات؛ المحرك القياسي يعمل بوقود البنزين فئة “ثيتا 2” من أربع أسطوانات متتالية بسعة ليترين بقدرة 166 حصاناً وعزم 194 نيوتن متر، يستهلك ليتراً واحداً من الوقود لكل 11.7 كلم مقطوعة. أما المحرك الأكبر من الفئة نفسها بسعة 2.4 ليترات والمجهز بتقنية البخ المباشر للوقود GDI، فيولد 176 حصاناً وعزم 168 رطل قدم.

اشارة الى توافر محرك 1.6 ليتر يولد قدرة 135 حصاناً وعزم 164 نيوتن متر. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية “شيفترونيك” من ست سرعات، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع تبعاً للفئة المختارة. وبالنسبة لنظام الدفع الرباعي للعجلات، فقد تم اعتماد نظام إلكتروني متطور يقوم تلقائياً بالتفاعل تحت أي ظرف قيادة من خلال توزيع العزم بالتساوي بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إرسال كافة عزم الدوران إلى العجلات الأمامية في حال نمط القيادة التقليدي على الطرقات المعبدة، مما يساهم إلى حد كبير في خفض معدلات استهلاك الوقود.

وفي عام 2013 تم الكَشف عن جيل محسّن بعمق من ix35 من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات 2013. وجنباً إلى جنب مع بعض التحسينات الجمالية، والتي تضمنت مصابيح رئيسية فئة “بي-كزينون” مع أضواء “LED” أثناء وضح النهار، فضلاً عن شبك تهوئة أمامي محسّن وعجلات جديدة، استفادت ix35 من مقصورة داخلية محسنة تتضمن لوحة عدادات مع شاشة TFT جذابة، ومكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على كافة المواضع. تحت الغطاء الأمامي، هناك محرك بنزيني للأسواق الأوروبية فئة GDI سعة ليترين يولّد طاقة أكبر من المحرك السابق فئة “ثيتا 2” سعة ليترين بقدرة 161 حصاناً. وتستفيد ix35 كذلك من نظام “التوجيه المرن” Flex Steer الذي يتيح للسائق الاختيار ما بين ثلاث وضعيات للقيادة: العادية “نورمال” والمريحة “كومفورت” والرياضية “سبورت”.

جديد عام 2014 يتمثل بتقديم موديل توسان FCEV من خلال معرض لوس أنجلس للسيارات 2013، بوصفه “أول سيارة منتجة على صعيد استهلاكي واسع تعمل بخلايا الوقود”. وتقول هيونداي إن موديلها الكهربائي العامل بالهيدروجين سيطرح مبدئياً للإيجار لزبائن منطقة لوس أنجلس-مقاطعة أورانج اعتباراً من ربيع عام 2014 بمبلغ 499 دولاراً شهرياً لمدة 36 شهراً، مع دفعة استلام تبلغ 2.999 دولاراً. ويتضمن البرنامج إعادة التزود بالهيدروجين مجاناً، وكلما احتاجت السيارة للصيانة سيقوم موزع هيونداي بجلب السيارة وإجراء الصيانة اللازمة عليها ثم إعادتها لمنازل أو أماكن عمل زبائنها، دون أي مقابل مادي.

ميكانيكياً، يستفيد الموديل الجديد من محرك كهربائي ونظام خلايا وقود يحل محل صندوق البطارية المستخدم في العروض الكهربائية، وذلك بتوليد الكهرباء من الهيدروجين عبر عملية إلكترو-كيميائية. ووفقاً لهيونداي، يمكن السير بخزان الهيدروجين مسافة 300 ميلاً (480 كلم) دون أن يسفر عن السيارة أية انبعاثات ملوثة.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات