سبتمبر 09, 2016

هيونداي سانتافي - 2016

أطلّت الكروسوفر متوسطة الحجم سانتافي للمرة الأولى عام 2001، بينما قُدم الجيل الأحدث منها من نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات 2012، علمًا بأن الجيل الحالي من تلك الكروسوفر ظهر هذه المرة بنسختين: الأولى التقليدية من خمسة مقاعد تُدعى سانتافي سبورت بأميركا الشمالية، وأخرى من سبعة مقاعد مع قاعدة عجلات ممتدة تعرف باسم سانتافي فقط. سانتافي سبورت خماسية المقاعد تعتمد على قاعدة عجلات بطول 2700 ملم.

أما سانتافي الأكبر، فاستفادت من قاعدة عجلات أطول قياس 2800 ملم مع طول إجمالي يزيد بأكثر من 200 ملم عن النسخة السبورت وتختلف عنها تصميميًا في المقدم والمؤخر.

ميكانيكيًا، تستفيد سانتافي سبورت في الولايات المتحدة الأميركية من محركين بنزينيين أحدهما سعة 2.4 ليترات بقدرة 190 حصانًا، والآخر سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو” بقوة 264 حصانًا. أما سانتافي، فتستفيد من محرك سعة 3.3 ليترات فئة V6 يولد 290 حصانًا، مستعار من الشقيق آزيرا السيدان.

إشارة إلى أن المحركات جميعها تستفيد من علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب مع إمكانية اختيار نظام دفع رباعي للعجلات ضمن التجهيزات الإضافية.

جديد عام 2015 بات يتمثّل في إخضاع سانتافي بصيغتيها الهيكليتين لبعض التحسينات والتعديلات أبرزها الاستفادة من نظام تعليق خلفي معدّل، مع بعض تجهيزات الراحة والترف المدعذمة قياسيًا شأن أضواء وَضح النهار LED ومرايا لرصد الزوايا غير المرئية وللمرة الأولى توفر سانتافي ضمن التجهيزات الإضافية خاصية التحكّم الإلكتروني بالباب الخلفي.

وما زالت سانتافي تتوافر إما بنظام دفع أمامي أو رباعي، مع اتساعها لخمسة أو ستة أو سبعة مقاعد.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات