أكتوبر 21, 2016

نيسان باثفايندر - 2016

الكروسوفر المُدمج باثفايندر أو كما يدعى تيرانو بالأسواق اليابانية قُدم للمرة الأولى عام 1986. ولكن، مع ظهور أجيال أخرى، بات باثفايندر يصنف بالفئة متوسطة الحجم.

أطل الجيل الأحدث من باثفايندرعام 2012، علمًا بأنه بات يختلف تمام الاختلاف عن تلك الصورة السابقة التي انطبعت في أذهان عشاق باثفايندر على مدار العقود الثلاثة الماضية؛ حيث جاء بخطوط أكثر عصرية من أي وقت مضى، مستوحاة من النموذج التصوري الذي حمل الاسم نفسه وتم إزاحة الستار عنه بمعرض ديترويت مطلع عام 2012.

وإذا ما عقدنا مقارنة بين باثفايندر الأحدث والطراز السابق، يُمكن القول بأن الأول جاء أخف وزنًا وأكثر خفضًا لمعدلات استهلاك الوقود، كما اعتمد على قاعدة عجلات نيسان فئة FF-L التي سبق وتم الاستعانة بها في موديلات أخرى لنيسان شأن ألتيما وماكسيما السيدان، وكذلك مورانو.

وبخلاف الاستعانة بهيكل أحادي جديد، عوضًا عن الشاسي الحامل للهيكل المعتمد بالطراز السابق، تتسع مقصورة باثفايندر الجديدة حتى سبعة ركاب، فضلاً عن الاستعانة بباقة مميزة من التقنيات المتطوّرة والتجهيزات الغنية المدعمة قياسيًا.

ميكانيكيًا، زودت هذه المركبة بمحرك فئة V6 بسعة 3.5 ليترات، يولد قدرة 260 حصانًا وعزم 325 نيوتن متر، علمًا بأن المحرك الأخير جاء بتقنية التحكم المتغاير بتوقيت فتح وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح VVEL ونظام البخ المباشر للوقود لخفض معدلات استهلاك الوقود، فضلاً عن اتصال المحرك بالجيل الثاني من علب التروس المتبدّلة باستمرار فئة “إكسترونيك CVT” تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو الأربع حسب الفئة المختارة.

وفي حال اختيار الفئة رباعية الدفع، هناك ثلاثة أوضاع مختارة وهي: الدفع الثنائي والأوتوماتيكي وأخيرًا الرباعي.

كما تتوافر باثفايندر الجديدة بأربع فئات تجهيزية وهي: S وSV وSL وأخيراً الفئة بلاتينيوم.

ومن خلال معرض نيويورك 2013، كَشفت نيسان عن نسخة هجينة من الجيل الأحدث من باثفايندر، وهو مُدعّم بمحرك مع شاحن هواء “توربو” سعة 2.5 ليترات من أربع أسطوانات إلى جانب محرك كهربائي بقوة 20 حصانًا مُدعّم ببطارية من أيونات الليثيوم، لتصبح الطاقة المجمّعة 250 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 329 نيوتن متر. ويستفيد النظام الهجين من نظام نيسان الذكي للقابض الفاصل الذي يتمكن من إدارة الطاقة من المحركين الكهربائي والبنزيني.

وهناك علبة تروس متبدلة باستمرار فئة إكسترونيك .CVT

ويُمكن للسيارة استهلاك 9 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة، أي أفضل بمقدار 24 بالمئة مقارنة بباثفايندر التقليدية.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات