مارس 11, 2015

فيات باندا - 2015

يعود تاريخ السيارة المُدُنية باندا للعام 1980، واستمر إنتاجها حتى عام 1986. ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 2003 تم إنتاجها مع بعض التعديلات المحدودة، قبل أن تقرر فيات إطلاق جيل ثان عام 2003 اُطلق عليه اسم “باندا الجديدة” للتفرقة بينه وبين الجيل الأول، وقد حازت على لقب أفضل سيارة أوروبية في فئتها لعام 2004.

أما الجيل الثالث الأحدث لباندا فقد أطل في معرض باريس الدولي للسيارات 2012. ويمكن القول بأن باندا تعد السيارة الوحيدة رباعية الدفع في فئة عروض سيارات A المدمجة، وهي تستفيد من بعض اللمسات المتفردة والحصرية. زودت باندا رباعية الأبواب بنظام نقل سرعات بتقنية “العزم عند الطلب” مع ترسين تفاضليين؛ حيث يقوم نظام الدفع الرباعي الدائم بتوزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي حسب طبيعة القيادة والطرقات المرتادة.

ميكانيكياً، هناك خيارين من المحركات أحدهما بنزيني مع شاحن هواء “توربو” سعة 0.9 ليتر بقدرة 84 حصاناً، والآخر ديزل سعة 1.3 ليتر.

جديد عام 2014 يتمثل بإطلاق الموديل باندا كروس من نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات، علماً بأنها باتت تستفيد من طلة وعورية محببة للمقدم الجديد مع العديد من دعامات الحماية السفلية، كما قامت فيات باعتماد مصابيح خلفية محسّنة واعتماد سكك تثبيت أكبر بأعلى السقف، وعجلات قياس 15 بوصة بلمسات جذّابة من التيتانيوم. وباتت المقصورة مدعمة حصرياً بمكيّف يمكن ضبط حرارته أوتوماتيكياً ونظام “بلو آند مي” المعلوماتي الترفيهي، ناهيك عن اعتماد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC مزود بخاصية الترس التفاضلي الإكتروني ELD ونظام دفع رباعي قياسي مع إمكانية الاختيار ما بين ثلاثة أوضاع مختلفة للقيادة.

ميكانيكياً، تتضمن خيارات المحركات محرك ديزل سعة 1.3 ليتر بقدرة 79 حصاناً وآخر بنزيني مع شاحن هواء “توربو” سعة 0.9 ليتر من أسطوانتين بقدرة 89 حصاناً.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات