مايو 02, 2016

فيات باندا - 2016

جرى إطلاق أولى أجيال السيارة المُدُنية باندا في 1980، واستمر إنتاجها حتى عام 1986. ومنذ ذلك التاريخ وحتى عام 2003 تم إنتاجها مع بعض التعديلات المحدودة، قبل أن تقرر فيات إطلاق جيل ثاني عام 2003 اُطلق عليه اسم “باندا الجديدة” للتفرقة بينه وبين الجيل الأول، وقد حازت على لقب أفضل سيارة أوروبية في فئتها لعام 2004.

أما الجيل الثالث الأحدث لباندا فقد أطل في معرض باريس الدولي للسيارات 2012. ويمكن القول بأن باندا تعد السيارة الوحيدة رباعية الدفع في فئة عروض سيارات A المدمجة، وهي تستفيد من بعض اللمسات المتفردة والحصرية. زودت باندا رباعية الأبواب بنظام نقل سرعات بتقنية “العزم عند الطلب” مع ترسين تفاضليين؛ حيث يقوم نظام الدفع الرباعي الدائم بتوزيع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي حسب طبيعة القيادة والطرقات المرتادة. ميكانيكيًا، هناك خياران من المحركات أحدهما بنزيني مع شاحن هواء “توربو” سعة 0.9 ليتر بقدرة 84 حصانًا، والآخر ديزل سعة 1.3 ليتر.

وفي عام 2014 جرى إطلاق موديل باندا كروس من نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات، علمًا بأنه بات يستفيد من طلّة وعورية محببة للمقدم الجديد مع العديد من دعامات الحماية السفلية، كما قامت فيات باعتماد مصابيح خلفية محسّنة وسكك تثبيت أكبر بأعلى السقف، وعجلات قياس 15 بوصة بلمسات جذّابة من التيتانيوم.

وباتت المقصورة مدعمة حصريًا بمكيّف يمكن ضبط حرارته أوتوماتيكياً ونظام “بلو آند مي” المعلوماتي الترفيهي، ناهيك عن اعتماد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC مزود بخاصية الترس التفاضلي الإكتروني ELD ونظام دفع رباعي قياسي مع إمكانية الاختيار ما بين ثلاثة أوضاع مختلفة للقيادة. ميكانيكيًا، تتضمن خيارات المحركات محرك ديزل سعة 1.3 ليتر بقدرة 79 حصانًا وآخر بنزيني مع شاحن هواء “توربو” سعة 0.9 ليتر من أسطوانتين بقدرة 89 حصانًا.

جديد عام 2015 بات يتمثّل في إطلاق النسخة الخاصة K-Way من باندا من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات، بوصفها ثمرة تعاون بين فيات وماركة الملابس المضادة للأمطار. وتستهدف النسخة الخاصة K-Way الفئة الفتيّة الشابة من الفتيات والنساء؛ حيث جاءت تستفيد من ألوان K-Way الصفراء والبرتقالية والزرقاء مع لمسات من التيتانيوم التي يمكن تتبعها على شريط الشعار الأمامي، والشرائط العرضية وأغطية المرايا الجانبية، كما أن هناك شعارات K-Way متناثرة على العديد من المواضع الخارجية. وبالانتقال إلى داخل المقصورة، يمكن ملاحظة المقاعد الجلدية ذات اللونين الأزرق والرمادي وشعار K-Way على المقاعد الأمامية وأحزمة الأمان والأرضيات الزرقاء.

كما يهيمن على المقصورة لوحة القيادة الزرقاء ولوحة العدّادات الفضية، ناهيك عن الجيبين المثبّتين بظهور المقاعد الأمامية وبهما سترة K-Way الشهيرة. ميكانيكيًا، تستفيد فيات باندا K-Way من محرك بنزيني سعة 1.2 ليتر بقدرة 69 حصانًا، وآخر سعة 0.9 ليتر بقدرة 65 أو 85 حصانًا، ناهيك عن محرك توربو ديزل سعة 1.3 ليتر.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات