مايو 25, 2014

سوبارو إمبريزا WRX/WRX STI - 2013

فروقات طفيفة على صعيد الشكل تميز النسخة الرياضية WRX STI عن نظيرتها العادية، أبرزها أعتماد فتحات تهوئة كبيرة بمنتصف غطاء المحرك وعاكس هواء خلفي يعزّز من الضغط العمودي على المحور الخلفي أثناء القيادة بسرعات عالية، اضافة الى اعتماد مخرجين للعادم عوضاً عن مخرج أحادي للنسخة العادية. وفي معرض نيويورك للسيارات 2010، أطل موديل إمبريزا WRX بحلة أكثر جرأة من أي وقت مضى، مع زيادة عرض المحورين الأمامي والخلفي بمقدار 38 ملم تقريباً، والاستعانة برفاريف نافرة تم استعارتها من الجيل الحالي من موديل STI، فضلاً عن إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي.

ميكانيكياً، بقي محرك طراز WRX على حاله، وهو مكوّن من أربع أسطوانات بسعة 2.5 ليترات ومزوّد بشاحن هواء “توربو”، إضافة إلى توليد 265 حصاناً. كذلك استفادت WRX من النسخة الأحدث من نظام الدفع الرباعي الدائم، مع الاستعانة بترس تفاضلي وسطي قابل للإيصاد إلكترونياً يوزّع العزم بين المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 50:50  لحين رصد أي انزلاق بالعجلات، الى جانب اعتماد نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC ومانع الانزلاق الدفعي TC ضمن التجهيزات القياسية، جنباً إلى جنب مع أقراص الكبح للعجلات الأربع ونظام مانع الانغلاق الكبحي ABS وموزّع قوى الكبح الالكتروني عند الطوارئ EBD ومساعد الكبح BA، والوسائد الهوائية المتنوّعة وغيرها.

أما النسخة WRX STI الأحدث، فأطلّت بجسد من أربع أبواب مع الاستعانة بجانح خلفي مرتفع، فضلاً عن اعتماد محرك مكوّن من أربع أسطوانات بسعة 2.5 ليترات ومزوّد بشاحن هواء “توربو” بدوره، يولّد 305 أحصنة. وفي عام 2010 أيضاً، تم إطلاق الفئة WRX STI كاربون بمعرض طوكيو الدولي للسيارات 2009، علماً بأنها تمثّل فئة جديدة موجهة خصيصاً للسوق اليابانية من طراز إمبريزا WRX STI، لتنضم جنباً إلى جنب مع الفئتين A-Line وSpec C . وفي هذا السياق، تم تطوير الفئة كاربون انطلاقاً من الطراز الرياضي الهاتشباك إمبريزا WRX STI A-Line؛ حيث جرى تدعيمه بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس نسب أمامية، وإن بقي الاختلاف يتمثل في السقف المصنوع من ألياف الكربون لخفض الوزن الإجمالي بصفة عامة، إلى جانب خفض مركز الجاذبية لتعزيز الأداء الديناميكي وتحسين نسب الأيروديناميكية، فضلاً عن الاستعانة بجلود فاخرة مميزة على العديد من المواضع داخل المقصورة.

المواصفات

المحرك(سم ٣) : 2457

الأسطوانات : 4 توربو بوكسير

حصان / د.د. : 265 / 6000

عزم دوران (ن.م.) / د.د. : 407 / 4000

طول (متر) : 4.415

عرض (متر) : 1.795

ارتفاع (متر) : 1.475

قاعدة عجلات (متر) : 2.625

سرعة قصوى (كلم/س) : 250

تسارع 100-0 (ث) : 5.2

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات