أبريل 10, 2014

أستون مارتن DBS - 2014

من أقدم عروض أستون مارتن، تم تقديمه عام 1967 للمرة الأولى، كما شارك العميل البريطاني “جيمس بوند” أدوار البطولة من خلال ظهوره ببعض أفلامه في السنوات الأخيرة.

أما النسخة الأحدث المعاصرة من DBS فقد طُرحت بالأسواق في خريف عام 2007، علماً بأنها تشترك في العديد من المكوّنات مع الشقيق DB9، لاسيما لجهة قاعدة العجلات والمحرك المصنوع يدوياً في ألمانيا وقد تم رفع سقف أدائه عبر الاستعانة بمحرك V12، سعة 5.9 ليترات يولد قدرة 510 احصنة وعزم 569 نيوتن، وينتج عنه سرعة قصوى تُقدّر بـ 307 كلم/س، فضلاً عن اتصال المحرك بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست سرعات، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية.

يذكر أن DBS التي يتم إنتاجها بمصنع “غايدون” الإنكليزي، تتمتع بصلابة هيكلية لافتة بفضل قاعدة عجلاتها المصنوعة من الألمنيوم والمعادن المركبة، الأمر الذي ساهم في خفض الوزن العام إلى 1695 كلغ.

وفي العام 2009، أطلقت أستون مارتن النسخة المكشوفة أو “فولانتي” من طراز DBS من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات، مع الإشارة إلى أن تلك الفئة الجديدة مزودة بسقف لين قابل للطي كهربائياً في غضون 14 ثانية وحتى سرعة 48 كلم/س. كما أنها السيارة المكشوفة رقم 16 في تاريخ ماركة “غايدون” على مدار عمرها الذي يناهز قرناً من الزمان.

وشأنها شأن الفئة الكوبيه، زودت الفئة المكشوفة من طراز DBS قياسياً بمكابح مصنوعة من السيراميك أو “الخزف الفخاري”، مع الاستعانة بمواد متطورة في صنعها مشتقة من عالم سباقات السيارات وعلوم الطيران لخفض الوزن بصفة عامة، شأن ألياف الكربون التي يمكن تتبعها على غطائي المحرك وصندوق الأمتعة والعديد من المواضع الأخرى، جنباً إلى جانب مع تمتعها بصلابة هيكلية لافتة بفضل قاعدة عجلاتها المصنوعة من الألمنيوم والمعادن المركّبة، الأمر الذي ساهم في خفض الوزن العام إلى 1810 كلغ.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات