أغسطس 28, 2016

رينو كليو - 2016

أطلّت السوبر ميني المدمجة كليو للمرة الأولى عام 1990، علمًا بأنها سرعان ما باتت واحدة من أكثر السيارات مبيعًا في فئتها بالقارة الأوروبية العجوز، وإليها يعود الفضل باستعادة الكثير من سمعة رينو الجيدة بعدما فقدتها في النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضي، وهي إلى جانب الموديل فولكسفاغن غولف قد جرى ترشيحهما وحدهما لنيل سيارة العام في أوروبا مرتين، تحديدًا في عامي 1991 و2006.

الجيل الرابع الحالي من كليو أطل من نافذة معرض باريس الدولي للسيارات 2012، ويتميز بتصميمه الرياضي شبابي الطلة قلبًا وقالبًا، جنبًا إلى جنب مع الاستعانة بتقنيات عديدة لا تتوافر عادة إلا مع الفئات الأعلى.

وبمعزل عن التقنيات المعتمدة، تستفيد كليو الأحدث من خيارات محركات عديدة، منها محرك بنزيني جديد ثلاثي الأسطوانات مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة ليتر واحد، يولد طاقة توازي تلك المستخرجة من محرك سعة 1.4 ليتر عادي السحب؛ حيث يولد 90 حصانًا وعزم 135 نيوتن متر عند 2500 د.د. ويستهلك ذلك المحرك 4.3 ليترات من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، كما يسفر عنه 99 غ/كلم من غاز ثاني أكسيد الكربون.

أما النسخة الرياضية عالية الأداء GT من كليو، فأطلت من خلال نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات 2013.

تستفيد هذه النسخة من محرك سعة 1.2 ليتر مع شاحن هواء “توربو”.

النسخة الأعلى أداءً من الجيل الرابع من كليو بات محركها يولد 118 حصانًا وعزم 190 نيوتن متر، والفضل يعود لتقنية البخ المباشر للوقود التي ساهمت بشكل كبير في جعل معدلات استهلاك الوقود تبلغ 5.2 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة، مع نسب انبعاثات كربونية تبلغ 120 غ/كلم.

وشأنها شأن النسخة الممهورة بتوقيع RS، فإن النسخة GT من كليو بات محركها يتصل بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل من ست نسب مع الاستعانة بعتلات تعيير مثبتة خلف المقود لتعيير النسب يدوياً.

وتستفيد الفئة GT من كليو من شبك تهوئة أمامي رياضي محسّن مع إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي واعتماد عتب جانبي وأضواء “LED” أثناء وضح النهار، فضلاً عن مخرجي عادم كروميين وشعار GT وعجلات قياس 17 بوصة، وغيرها.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات