مارس 28, 2014

بورشه كايمان/كايمان R - 2014

أُطلق الجيل الأول من طراز كايمان ذات المحرك وسطي الوضعية ونظام الدفع الخلفي والذي يتسع لمقعدين، في خريف عام 2005 بصيغته الرياضية “كايمان S”، قبل أن تعقبها بورشه بإطلاق النسخة التقليدية كايمان.

ويُمكن القول بأن كايمان مشتقة من الطراز الشقيق بوكستر، وإن تميزت بمعالم فريدة شأن التوزيع المثالي للوزن بين القسمين الأمامي والخلفي، وموقع المحرك الوسطي في قلب السيارة، إلى جانب الشكل الانسيابي الجذّاب.

عام 2009، تم الكشف عن جيل محسّن بعمق من كايمان. وفي عام 2011، ازاحت بورشه الستار بمعرض لوس أنجلس للسيارات عن طراز كايمان R الجديد الذي يُعد أخف وأقوى من الفئة ذات المحرك وسطي الوضعية S، حيث عمد مهندسو بورشه إلى خفض المزيد من الوزن الإجمالي للسيارة عبر الاستعانة بمكوّنات شأن المقاعد الرياضية المصنوعة من ألياف الكربون، والعجلات المصنوعة من المعادن الخفيفة قياس 19 بوصة، مما خفّض الوزن العام بمقدار 40 كلغ.

ميكانيكياً، تستفيد كايمان R من محرك من ست أسطوانات منبطحة بسعة 3.4 ليترات، لتوليد 330 حصاناً، مما يعني زيادة حصانية قدرها عشرة أحصنة مقارنة بالفئة S الشقيقة، وإن بقي عزم الدوران كما هو دون أدنى تغيير عند 272 رطل قدم. في ظروف القيادة العادية، يتم نقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس يدوية من ست سرعات، تكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5 ثواني.

أما مع علبة التروس الإضافية مزدوجة القابض الفاصل فئة PDK، يمكن اختراق الحاجز المئوي عند 4.9 ثواني. ومع باقة “سبورت كرونو” يتقلص الزمن إلى 4.7 ثواني. كما يمكن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 282 كلم/س مع علبة التروس اليدوية، تصل إلى 280 كلم/س مععلبة تروس PDK.

جديد عام 2013 بات يتمثّل في الاستغناء عن المحرك سعة 2.9 ليترات بكايمان واعتماد محرك جديد سعة 2.7 ليترات يولّد 275 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 290 نيوتن متر. ويكفل المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.7 ثواني، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 266 كلم/س. أما المحرك التقليدي سعة 3.4 ليترات، فازدادت قدرته الحصانية بمقدار 5 أحصنة ليبلغ 325 حصاناً مع 370 نيوتن متر من عزم الدوران. ويُمكن للسيارة الوصول لسرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 5.0 ثواني وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 283 كلم/س.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات