أغسطس 20, 2017

نصائح للقيادة أثناء كسوف الشمس.. لا تستخف بها أبدا!

أن تنظر مباشرة إلى الشمس عندما تكون بصدد القيادة على الطريق، أو في أي وقت، ليست بالفكرة الجيدة بتاتا. يوم الإثنين ينتظر العالم حدثاً فلكياً نادراً يترقبه ويراقبه معظم الناس وخصوصاً العلماء والفلكيين، وهو كسوف الشمس حيث سيقوم القمر بحجب قرص الشمس عن كوكبنا الأزرق لفترات زمنية تتفاوت بين موقع جغرافي وآخر. هذه الظاهرة سوف تكون مكتملة وكلية في بعض الأماكن من الولايات المتحدة الأميركية لا سيما في وسط البلاد.

ولا شك أن مراقبة كسوف الشمس بالعين المجردة من دون أي حماية هو أمر خطير وقد يتلف شبكية العين، وهو لا يقل خطورة على السائقين الذين هم بصدد القيادة أثناء وقوع هذا الحدث الفلكي النادر.

ولمساعدتك على حماية عينيك وتفادي حوادث السير ومخاطر الكسوف الشمسي، أصدرت AAA لائحة من النصائح التي لا يجب إهمالها سواء كنت بصدد القيادة أثناء ذروة الكسوف الذي سيؤدي إلى الظلام أو في حال قمت بالوقوف إلى جانب الطريق لمراقبة هذا الحدث الرائع واختبار رهبته. في ما يلي أبرز هذه النصائح بالإضافة إلى نصائح أخرى سنسديك إياها من فريق موقع عالم السيارات:

1- حضر نفسك لازدحام مروري خانق أكثر من العادة على الطرق خلال فترة الكسوف، ولكن أيضا في الأيام التي تسبق الحدث حيث يتوجه العديد من المسافرين نحو المنطقة التي سوف تشهد أكبر نسبة اختفاء قرص الشمس أثناء الكسوف.

2- قم بتشغيل المصابيح الأمامية خصوصاً في لحظات الذروة واكتمال الكسوف.

3- توقف لمشاهدة الحدث في مكان واحد ولا تغادره وتجنب القيادة خلال حدوث الكسوف.

4- لا تحاول إلتقاط الصور أو تصوير مقاطع الفيديو للكسوف أثناء القيادة.

5- إبق عينيك على الطريق وانتبه من المشاة خصوصاً أن العديد منهم سوف يتجولون من دون الإنتباه إلى الطريق أمامهم حيث أن عيونهم سوف تكون شاخصة نحو مشاهدة الكسوف.

6- أخرج من الطريق وقم بصف السيارة في منطقة آمنة بعيدا عن حركة المرور لرؤية الكسوف وأحذر مشاهدة هذا الحدث من دون النظارات الخاصة.

7- لا تضع نظارات الكسوف أثناء القيادة.

أما بالنسبة لنصائح موقع عالم السيارات.. لا تفوتها في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات