أغسطس 07, 2017

استطلاع: ركاب السيارات المستأجرة لا يستخدمون أحزمة الأمان

كان لدى الناس بضعة عقود لكي يعتادوا في كل مرة يدخلون إلى السيارة على عقد أحزمة الأمان فيها، ولكن على ما يبدو لا يزال هناك مجال للتحسين عندما يتعلق الأمر بإستخدام حزام الأمان.

فوفقا لمسح اجرته هيئة التأمين للسلامة على الطرق السريعة، فقد قال 91 فى المائة من الأشخاص انهم يربطون أحزمة الأمان دائما عندما يكونون في المقعد الامامي، بيد ان 72 فى المائة فقط من الناس لا يستطيعون ان يقولوا نفس الشيء أثناء ركوبهم فى المقعد الخلفي. وفي الوقت نفسه، يظهر الإستطلاع بعض البيانات المزعجة حول سوء استخدام حزام الأمان بين أولئك الذين يستخدمون المركبات المستأجرة.

ووفقا للهيئة التي أجرت الدراسة, فإن الناس الذين يقولون أنهم في معظم رحلاتهم هم ركاب المقعد الخلفي في المركبات المستأجرة كانوا أكثر عرضة لعدم استخدام حزام الأمان بإستمرار. وقال 57٪ فقط من الركاب في السيارات المستأجرة دائما يضعون هذه الأحزمة مقارنة مع 74٪ من الركاب في المركبات الخاصة.

في الإستطلاع أيضاً، 4 من أصل 5 من البالغين الذين لا يستخدمون دائما أحزمة الأمان يقولون أنهم لا تميلون إلى عناء وضع الأحزمة في سيارة أجرة أو غيرها من السيارة. أما الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 فكانوا أكثر عرضة لتخطي حزام الأمان.

فقط 66 في المئة من هؤلاء المستطلعين يقولون أنهم يستخدمون دائما حزام الأمان في الجزء الخلفي من السيارة، مقارنة مع 73 في المئة من الناس الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 مع 76 في المئة من الناس من عمر الـ55 وما فوق. والنساء هن أكثر احتمالا من الرجال في أن يستخدمن دائما حزام الأمان، كما هو الحال بالنسبة للبالغين.

السبب الأكثر شيوعا للتخلص من حزام المقعد الخلفي هو التصور أنه لا لزوم له. ربع الناس الذين لا بشبكون الأحمة يعللون قرارهم بذكر هذا السبب، قائلين بأنهم يعتقدون أن المقعد الخلفي هو أكثر أمنا من الجبهة.

السبب التالي الأكثر شعبية هو النسيان. وتشمل الأسباب الأخرى الأحزمة الضعيفة) 12٪ (وأحزمة الأمان التي يصعب استخدامها أو يصعب العثور عليها 10٪.

وفي بيان صحفي تقول جيسيكا جيرماكيان، وهي مهندسة أبحاث كبيرة في الـ IIHS ومؤلفة مشاركة في الدراسة: “بالنسبة لمعظم البالغين، لا يزال من الآمن ركوب السيارة في المقعد الخلفي كما هو الحال في مقعد أمامي، ولكن ليس إذا لم يتم ربط الأحزمة”, وتضيف: “إن هذا الأمر ينطبق أيضاً على الركوب في اوبر، ليفت أو غيرها من المركبات المستأجرة أيضا”.

يمكن أن يكون هناك طرق لمكافحة انخفاض استخدام حزام الأمان. وتقول IHSS أن ما يقرب من ثلثي المخالفين لضرورة إستعمال حزام الأمان يقولون انهم سيكونون أكثر احتمالا لربط حزام الأمان إذا أعطت السيارة إشارات مسموعة خلفية للتذكير بوجوب شبك حزام الأمان.

واعتبارا من العام 2015، كان 3٪ فقط من النماذج المباعة في الولايات المتحدة لديها هذه الميزة. بعض الدول لا تتطلب من الركاب في المقعد الخلفي القيام بإستعمال الأحزمة ووفقا لـIHSS، ,ما يقرب من 40 في المئة قالوا انهم أحيانا يختارون عدم استخدام حزام الأمان في الخلف لأنه لا يوجد قانون يتطلب ذلك. كما قال أكثر من نصف المستخدمين الجزئيين وغير المستخدمين لحزام الأمان أن الأحزمة الأكثر راحة ستساعدهم على الإقتناع بإستخدام هذه الميزة.

وقد قامت IHSS بإستطلاع 1172 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 وأكبر بين يونيو / حزيران وأغسطس / آب من العام 2016. وبإعتراف الجميع، انها عينة صغيرة حجم، لكنها تدل على أن استخدام حزام الأمان قد يكون بأعداد أقل مما يعتقد كثير منا.

المصدر: Motor Trend

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا

أهم المقالات