أغسطس 01, 2017

تطور لافت جدا داخل محرك أودي V6 الجديد

منشأة نيكارسولم أودي أمام تحدي جديد. هذه المنشأة ستكون محور القوة العاملة عند أودي لتفعيل استراتيجية محرك جديدة ضمن مجموعة VW. ولن توفر أودي جهداً في ذلك، خصوصاً بعد المتاعب التي واجهتها مع معضلة الديزل وفضائح Dieselgate، لذلك تم تلكيف 2500 مهندس لتطوير كل من محركات V6 وتكنولوجيا خلايا الوقود، تحت إشراف الدكتور فرانز بوميل المعين حديثا.

النتيجة الأولى لهذه الاستراتيجية الجديدة هي محرك V6 2995cc تحت غطاء سيارة أودي SQ5 الجديدة (أدناه)، وعلي القول أن أرقامه مبهرة جداً . 349bhp بين 5400 و 6400rpm و 369lb قدم من 1370 إلى 4500 دورة في الدقيقة. من ناحية البناء وهيكلية المحرك، على نحو غير عادي لمحركات V6 التي تصمم بزاوية 60 درجة، هذا المحرك مصمم بزاوية 90 درجة مع عمود التوازن للتعويض عن جمود عزم الدوران وتعزيز سلاسة الجري. الحسنات الإضافية لهذا التصميم هي خفض مركز الثقل وتحسين التعبئة والتغليف وتخطيط العادم. في المزيد من الأرقام أيضاً، تمكن المهندسون من خفض وزن المحرك إلى 172 كغ فقط بفضل بناء الألمنيوم الخاص مع بطانات اسطوانية من الحديد الصلب وخواتم وضعت حديثا للمكابس الألومنيوم للحد من خسائر الاحتكاك.

المحرك ليس بسحب هواء طبيعي، فكما يتجه جميع مصنعي المحركات إلى استخدام التوربو لما يأتي به من منافع من حيث القوة والكفاءة، تم اعتماد الشاحن التربيني المزدوج في هذا التصميم، عبر تزويد كل جانب من المحرك بتوربو منفصل الأمر الذي يحسن تدفق غاز العادم ويحسن إستجابة عزم الدوران عند سرعة دوران محرك منخفضة.

هناك بعض التقنيات الجديرة بالملاحظة في هذا المحرك الجديد، مثل أحدث نسخة من نظام أودي فاليفارت (AVS) الذي يغلق أربع اسطوانات تحت حمولة جزئية، الأمر الذي يساعد على خفض استهلاك الوقود بشكل كبير. جنبا إلى ذلك، هناك الحقن المباشر للوقود في موقع مركزي داخل الأسطوانة، وهذا يخلق ما تصفه أودي “B-Cycle” لعملية الاحتراق، تطبيق فعال لدورة ميلر.

الأمر اللافت هو خدعة هندسية تقوم بتقصير إصطناعي لمرحلة الضغط. حسناً، سأفصل الشرح قليلاً. عندما يتحرك المكبس نزولاً، يقوم بسحب خليط الهواء والبنزين داخل الأسطوانة، بعدها يتحرك صعوداً في مرحلة الضغط، أي عندما تكون الصمامات مقفلة ويتم ضغط المزيج. عند هذه المرحلة، تم إطالة المسافة التي يقطعها المكبس، وبالتالي تحقيق غرفة إحتراق أصغر، الأمر الذي يخلق نسبة ضغط أعلى. بعد هذه المرحلة، يتم إشعال المزيج فينفجر ويدفع الأسطوانة إلى الأسفل وهذه هي المرحلة الوحيدة التي يولد فيها المكبس القوة، وقد تم إطالة هذه المرحلة بطريقة ما. نظرياً هذا يؤدي إلى احتراق أكثر كفاءة.

تؤكد أودي أن المحرك قد تم تصميمه كجزء من استراتيجية التهجين للمجموعة التي ستشهد مزيدا من التقدم عندما يتم طرح سيارة أودي A8 (أدناه) الجديدة في صيف 2017. في هذا التطبيق، سيتم تزاوج V6 إلى مولد متكامل يحركه حزام من شأنه أن يسمح للمحرك بالتوقف لمدة تصل إلى 45 ثانية بين 18 و 100 mph في توفير 0.7 لتر محتملة لكل 62 ميلا على دورة NEDC الحالية.

جميع السيارات التي تخطط أستون مارتن لتصنيعها بحلول عام 2023 دليلك الكامل عن محرك أودي V6 الجديد

لا يمكن تطبيق نظام إيقاف تشغيل المحرك إلا على السيارات المزودة بنظام DSG أو ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل، إلا أنه سيتم طرحه عبر مجموعة أودي بأكملها، بما في ذلك الديزل، بحلول نهاية هذا العقد.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات