مارس 21, 2016

جائزة اوستراليا الكبرى في الفورمولا واحد.. مثيرة جدا بنهاية روتينية

بعد موسم ٢٠١٥، موسم هيمنة مرسيدس على سباقات الفورمولا واحد، دفعت ال FIA بالعديد من التعديلات في القوانين لجعل السباقات مثيرة ومتقاربة، وأكثر إعتماداً على السائق منه على السيارة والفريق. إحدى هذه التعديلات كان القابض. ففي حين كان السنة الماضية يعمل بطريقة شبه آلية، أصبح هذه السنة يعتمد كلياً على السائق، الأمر الذي استفاد منه سائقا الفيراري عند إنطلاق السباق الأول لهذا الموسم.

فعند انطفاء الأضواء الحمراء، استطاعت سيارتا الفيراري التسلل بين سيارتي المرسيدس ليتقدم فيتل ورايكونن من المركزين الثالث والرابع إلى الأول والثاني، مناورة كادت تسقط مدير فريق الفيراري موريزيو أريفابيني عن مقعده من شدة الحماسة، في حين ابتعد بطل العالم لويس هاملتون من المركز الأول إلى المركز السابع. كل شيء كان ينبئ بمفاجأة، فقد بدت فيراري متحكمة بزمام الأمور خصوصاً أن فيتل كان يبتعد في الصدارة شيئاً فشيئاً.

ثم تغيرت كل المعطيات، وأخذ السباق منعطفاً حاداً في اللفة ال-١٧، حين حصل تصادم كبير بين فرناندو الونسو على متن سيارة مكلارن بمحرك هوندا وإستبان غوتيريز على متن سيارة هاس بمحرك فيراري، تحطمت فيه سيارة الأول بشكل كامل وتناثرت اشلاؤها على الحلبة. نجا السائقان وخصوصاً الونسو من دون أي خدش، ما يظهر فعالية قوانين السلامة الصارمة في التصاميم الجديدة. هذا الحادث دفع المنظمين إلى توقيف السباق لحين تنظيف الحلبة، فدخلت السيارات إلى الحظائر وعادت الحسابات في الإطارات إلى الصفر.

لم تكن هذه اللحظة مفيدة للفريق الأحمر بسبب الإستراتيجية التي قرروا اتباعها. بقي فيتل على الإطارات الأكثر تماسكاً والأسرع تآكلاً آملاً أن يوسع بسرعة الفارق بينه وبين المرسيدس لحين دخوله إلى الحظائر مرة ثانية. لم يكن في الحسبان قدرة الإطار المتوسط على المنافسة، فقد استطاعت سيارتا مرسيدس البقاء على نفس الإطار لأكثر من ٤٠ لفة دون الحاجة للدخول مرة ثانية إلى الصيانة، فتراجع فيتل إلى المركز الثالث وكان قريباً من سرقة المركز الثاني قبل أن يقوم بخطأ صغير قبل نهاية السباق.

أنهى روزبرغ السباق في المركز الأول، والرابع له على التوالي، وجاء خلفه زميله وغريمه الإنجليزي هاملتون، وفيتل من فيراري محققاً النقاط ال-١٥ لفريقه بعد أن إنسحب رايكونن بعطل في شحن الهواء (توربو).

أبرز المفاجآت كانت للفريق الأميركي القادم حديثاً إلى عالم الفورمولا واحد، محققاً المركز السادس من أول سباق له من خلال السائق الفرنسي رومان غروجان.

بالإجمال، اقتربت فيراري أكثر من مرسيدس، وذلك يصب في مصلحة المنافسة والرياضة، ويبشر بإثارة كبيرة خلال السباق التالي الذي سوف يجري في البحرين على حلبة صخير. تابعونا للمزيد من المعلومات الجديدة عن هذه الرياضة.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

عند نسيان مفتاح سيارتك.. افتحها برباط الحذاء

بالصور: أكسسوارات ضرورية لسيارتك.. لو عرفت أنها موجودة !

هذا ما يحصل عند تجاهل مؤشر البنزين في سيارتك

هكذا تزيل الغبار من فتحات التكييف في سيارتك (فيديو)

أهم المقالات