إقرأ المزيد
ما هي أسباب إضاءة إشارة فحص المحرك على لوحة القيادة؟
شارك   |

غالبا ما نقوم بتشغيل سياراتنا أو قيادتها من دون أن ننظر إلى لوحة القياسات والعدادات التي تحتوي على الكثير من المعلومات التي نحتاجها عادة من أجل إما تحسين نمط قيادتنا أو مراقبة حالة السيارة بشكل عام.

وعادة ما نهمل لوحة العدادات أو لوحة القياس بسبب جهلنا بما نراه على اللوحة من أرقام وإشارات وعلامات, وهناك الكثير من الحالات التي نلاحظ فيها وبشكل مفاجئ إضاءة إحدى الإشارات على لوحة القياس, وكمعظم أصحاب السيارات فهناك إحتمال كبير أن لا يكون لديك أدنى فكرة عن سبب إضاءة أي من الإشارات.

ضوء فحص المحرك هو الأكثر غموضا من بين كل من أضواء لوحة القيادة، فضلا عن أنه الأكثر خطورة. فعندما يظهر ضوء TPMS ذلك يعني شيء واحد: هناك خطب ما في المحرك!

ويعتبر ضوء فحص المحرك الإشارة الأكثر غموضا وذلك لتعدد أسباب إضاءتها، فهي إما تعبر عن مشكلة في الزيت أو أن غطاء خزان الوقود غير محكم الإغلاق أو أن هناك مشكلة جدية في المحرك.

وعلى الرغم من أن الموضوع غالبا ما يشير إلى خطورة إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة إيقاف السيارة فوراً, فغالباً ما يكون بإستطاعتك الوصول إلى الميكانيكي لفحصح السيارة ومعرفة أسباب إضاءة الإشارة. ولكن كل ما عليك القيام به هو السير على جانب الطريق والسير ببطء حتى تصل إلى المكان المنشود بأمان والذي يجب أن يكون ورشة تصليح السيارات مباشرة. وعلى الرغم من ذلك يستحسن دائماً ان تقوم بتحديد موعد للكشف عن سيارتك حتى قبل الإنذار الذي يعطيك إياه سيارتك من خلال الإشارات التي تضيء بشكل مفاجئ.

أما بالنسبة لإشارة المحرك فهي عادة ما تضيئ نتيجة للأسباب المذكورة التالية:

مشلكة في المحول الحفاز

تكمن أهمية المحول الحفاز في أن الهدف منه هو حماية البيئة عبر تحويل أول أكسيد الكربون الضار إلى ثاني أكسيد الكربون. وتلفه يؤدي إلى تباطؤ السيارة وبالتالي إضاءة مؤشر المحرك على لوحة القياس.

مشكلة في شمعات الإشعال أو أسلاك التوصيل

شمعات الإشعال تشعل مزيج الهواء والوقود في غرفة الإحتراق بسيارتك. أسلاك التوصيل بدورها تقوم بتسليم الشرارة من بكرة الإشعال إلى شمعات الإشعال. إن إهمال إستبدال شمعات الإشعال يؤدي إلى مشاكل فيها وقد يضيء إشارة المحرك من أجل إعلامك بضرورة إستبدالها قبل أن تتسبب في أي عطل في المحرك  بنهاية المطاف.

مشكلة في مستشعر الأوكسجين

مستشعر الاوكسجين هو عبارة عن جهاز يقيس كمية الأوكسجين غير المحترقة في نظام العادم بسيارتك. وعلى الرغم من تعرضه للتلف فإن أي مشكلة لا تظهر مباشرة  وتبدو سيارتك طبيعية ولكن المشكلة الوحيدة التي تنتج عن تلف مستشعر الأوكسجين هي أن السيارة ستبدو وكأنها غير كفوءة من ناحية التقليل من الإنبعاثات وبالتالي فإذا تعرض لإختبار الإنبعاثات فإنها من دون شك سوف تفشل.

ما هي المشاكل الأخرى التي قد تسبب إضاءة إشارة فحص المحرك؟ الجواب في الصفحة التالية >>

تابع النص   1 2


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن