إقرأ المزيد
إصلاحات بسيطة يمكنك القيام بها من دون ميكانيكي
شارك   |

أصبحت السيارات أكثر تعقيدا وأصبحت جداول أوقات الناس أكثر ضيقاً بكثير. وبالنسبة للكثيرين, من السهل أن نرى ميكانيكي كحل وحيد لسيارة بحاجة إلى الخدمة.

غير أن الأمر ليس بالضرورة كذلك, ففي حين أنه من الأفضل ترك الأعمال كبيرة كإستبدال المحور أو إصلاح التروس لأصحاب الخبرة، غير أن هناك الكثير من المهام السريعة التي بإمكانك القيام بها وبالتالي توفير المال الذي قد تتكبده من أجل القيام بمهمة هي أسهل بكثير مما يمكنك تخيله.

هنا 8 أشياء شائعة يمكنك إصلاحها في سيارتك وهي لا تتطلب معدات باهظة الثمن أو خطيرة أو صعبة الإستعمال ولا إلى أي مهارات كبيرة لإنجازها.

وفي ما يلي أبرز هذه التصليحات:

1- تغيير الفلاتر

كل سيارة على الطريق اليوم لديها فلتر هواء للمحرك وفلتر هواء للمقصورة. استبدال هذه لضمان أنت وسيارتك تتنفسان بشكل صحيح هو أمر ضروري. هذه المرشحات هي بسيطة وسهلة لتغييرها – حدد علبة الفيلتر، قم بإزالتها واستبدل فلتر، ومن ثم أعد إغلاقها.

في حين أن المعدات الأصلية للمرشحات هي دائما خيار حكيم، فإن مرشحات هواء محرك ذات التدفق العالي تساعد محرك سيارتك على التنفس بشكل أسهل ولو قليلاً وبالتالي إنتاج المزيد من الطاقة.

2- إصلاح حزام الأمان

لا يحتاج إستبدال حزام الأمان إلى أكثر من مفك براغ من العدة وفك العلبة التي يمتد منها وشراء حزام جديد عند إهتراء القديم بكل بساطة.

3- تدوير وتغيير الإطارات

إطاراتك هي الرابط الوحيد بين سيارتك والطريق، لذلك فمن الأهمية بمكان أن تقوم بمراقبتها. بالإضافة إلى التحقق من عمق التشققات فيها, والبحث عن انتفاخات في جدارها وغير ذلك من عيوب. ولا تنس تدوير الإطارات لضمان تأخير تلفها.

إذا كنت تعيش في جزء من البلاد يتميز بتعدد المواسم بين الصيف والشتاء وتقسو فيه إنخفاضات درجات الحرارة فلا تتأخر عن شراء إطارات خاصة بالشتاء.

في حين أنه من الممكن تدوير أو تناوب وحتى تغيير الإطارات بالمعدات الخاصة لفك وتركيب هذه الإطارات وهي عادة أدوات موجودة في كل سيارة بالإضافة إلى الإطارات الإحتياطية، فإن هذه الوظيفة هي أسهل وأكثر أمنا في حال قمت بها بنفسك بالكثير من الأحيان.

4-تغيير شمعات الإشعال

للقيام بتغيير شمعات الإشعال فإنك لن تضطر إلى إستعمال الكثير من الأدوات إنما ببعض مقاطع الفيديو التي تساعدك على تعلم كيفية القيام بالمهمة السهلة هذه. فقط عليك التأكد من إستعمال أفضل شمعة إشعال مناسبة لمركبتك وذلك أيضاً من خلال الفيديوهات التعليمية التي تقول لك ما هي العدة الضرورية للقيام بذلك.

5- تغيير اللمبات في المصابيح والإشارات

في حال لاحظت أن الإشارات واضواء المصابيح قد أصبحت باهتة خلال الليل, فهذا دليل على أنك أصبحت بحاجة إلى تغيير لمباتها. تحقق من دليل المالك الخاص بك لإختيار نوع المصباح المناسب والخطوات للقيام بإستبدالها وإذا لم يتوفر هذا الدليل فيمكنك دائماً الإستعانة بمحرك البحث عبر الإنترنت للحصول على جواب حول أفضل ما يناسب سيارتك من أدوات وطرق فك وتركيب اللمبات وهي ليست بالمهمة الصعبة على الإطلاق, حتى أن المهمة الأكثر تعقيدا لا ينبغي أن يستغرق إنجازها أكثر من بضع دقائق باستخدام مفك قياسي. تجنب لمس المصابيح الجديدة مع يدك العارية – ذلك أن عوالق الشحوم والزيوت في يدك من شأنها أن تقصر من حياتها.

إذا كنت تنفق الكثير من الوقت في القيادة في الضباب أو سوء الأحوال الجوية، قد يكون من المفيد أيضا رفع مستوى المصابيح الخاصة بك. وهناك مجموعة واسعة من أنواع المصابيح والأدوات المعززة للرؤية ومهمة تركيبها قد تفاجئك بسبب سهولته.

6- تغيير شفرات المساحات

تتغير الفصول، وكذلك الحال في الطقس – وهذا يعني عودة المطر أو الثلج. ولكن مع مرور الوقت تجف شفرات المساحات، أو تتشقق وتفقد مرونتها، مما يحد من قدرتها على توفير مسح نظيف للزجاج الأمامي. يمكنك تركيب شفرات جديدة على سيارتك في بضع دقائق.

إذا كنت تعيش في المنطقة التي تواجه الكثير من الثلوج والجليد، فقد يكون من المفيد التحول إلى شفرات الشتاء التي تتميز بغطاء من المطاط على الذراع، والحد من احتمال تراكم الثلوج والجليد.

يمكنك أن تعطي لنفسك ميزة إضافية في المطر مع مستحضر خاص للزجاج يحميه من الجليد والمطر.

7- استبدل البطارية

كفرامل والمصدات، والإطارات، فإن بطاريات السيارات لديها حياة محدودة مع تغييرات الحرارة والبرودة، والآلاف من عمليات ودورات الشحن والتفريغ.

إفحص بطارية سيارتك بإنتظام من خلال إختبارها. وفي حال لاحظت أن بطارية سيارتك في طريقها إلى الموت, لا تتأخر في إستبدالها قبل أن تفاجئك بتوقفها عن العمل من دون سابق إنذار.

لاستبدال البطارية، من الإفضل شراء الجديدة وليس المستعملة. وقم بفصل الوصلات عن البطارية القديمة ومن ثم قم بإزالتها, ولكن قبل توصيلها من جديد قم بتنظيف المحطات بفرشاة لإزالة أي صدأ أو حطام. إذا كانت سيارتك تحتوي على جهاز مضاد للسرقة لنظام الصوت، فتأكد من توفر رمز الحماية في متناول يديك قبل فصل البطارية.

8- تغيير مرشحات الوقود

إن عملية تغيير مرشحات الوقود من شأنها أن توفر عليك الكثير من الأموال التي كنت ستقوم بدفعها للميكانيكي لقاء هذه الخدمة بينما هي مهمة سهلة بإمكانك تنفيذها من دون مساعدة. وكما هو الحال مع تغيير شمعات الإشعال فهناك مقاطع فيديو كثيرة تعلمك كيفية القيام بهذه المهمة الخالية من التعقيدات إلا أنك قد تضطر لبذل بعض الجهد في التركيز على الخطوات وفقاً لتراتبيتها من أجل القيام بالمهمة بشكل لا يعرض سيارتك لأي مشاكل.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن