إقرأ المزيد
أشياء لا يجب أن تتخلى عن وجودها في سيارتك
شارك   |

تنطوي القيادة على الكثير من المخاطر والأمور التي قد تحدث بشكل طارئ حتى وإن لم تتسم بالخطورة. وفي حال كنت تقود سيارتك فإن مجموعة من الظروف والعوامل قد تعترضك أثناء شق طريقك نحو وجهتك, قد تكون هذه الهوامل ذاتية وجسدية, أو داخلية تتعلق بالسيارة, أو نفسية أو حتى خارجية تتعلق بالطقس وغير ذلك من أمور قد تواجهها خلال اي يوم حتى ولو كان يوماً عادياً.

هذا الأمر سيحتم عليك الإستعداد لمواجهة كل ذلك, خصوصاً إذا كنت تقوم لمسافات طويلة وربما بعيدة عن الأماكن الحضرية.

ولتجنب المشاكل الناشئة عن أي أمر غير متوقع عليك الإستعداد من خلال إعداد سيارتك عبر تزويدها بأشياء ومعدات قد تحتاجها في أي لحظة.

وفي ما يلي أبرز ما عليك إقتناؤه في داخل سيارتك والذي قد يساعدك على التعامل مع أي احتمال لم يكن في الحسبان:

1- جهاز نفخ الدواليب

في حال لم تكن سيارتك تحتوي على إطار إحتياطي, فإن هذا الجهاز قد يحل المشكلة جزئياً ريثما تتم تعبئة إطارك الفارغ بالهزاء حتى تصل إلى ورشة تصليح دواليب لحل المشكلة فوراً.

2- مظلة أو معطف واق من المطر

في حال إنقطعت بك السبل في الطريق وكان الطقس ماطراً فإنك من دون شك ستحتاج إلى مظلة أو معطف واق من المطر للخروج من سيارتك لتغيير الإطارات على سبيل المثال أو لتفقد المحرك في حال أصاب أي عطل سيارتك في منتصف الطريق أو ربما لإنتظار قدوم المساعدة.

3- الإسعافات الأولية

الإسعافات مهمة جداً في حالات الطوارئ وقد يكون لها تأثير كبير على إنقاذ حياتك أو حياة الآخرين ريثما تصل المساعدة في حال وقوع أي حادث نتجت عنه خدوش أو صدمات كبيرة أو نزيف.

4- غطاء للتدفئة

الشتاء يقترب يوماً بعد يوم, ولا بد أنك قد تعرضت في يوم من الأيام لأمر طارئ أثناء القيادة مما إضطرك بالتوقف جانباً وإنتظار المساعدة في غمرة البرد من دون أن تتمكن من تشغيل السيارة للإستعانة بتدفئة الهواء فيها. في المرة القادمة وفي تعرضت لأي طارئ في عز البرد كن مستعداً وأترك بطانية في سيارتك للحالات الإستثنائية المفاجئة.

5- مصباح يدوي

بإمكان المصباح اليدوي أن يساعدك على الرؤية خلال الظلام خصوصاً إذا ما تعطلت السيارة في منتصف طريق منعزل, وعلى الرغم من ان هاتفك النقال قد يحتوي على مصباح, إلا أنك لا تريد أن تستهلك البطارية في حال إحتجت إلأى طلب مساعدة.

6- هاتف محمول إضافي ممتلئ البطارية

الهاتف المحمول هو من أهم عناصر السلامة في حالة الطوارئ فهو صلة الوصل بينك وبين المساعدة بغض النظر عن مكان وجودك، ولكن ماذا لو كانت بطارية هاتفك ستفرغ من الطاقة؟ كنت من دون شك لتتمنى أن في سيارتك يوجد هاتف آخر مشحون بالكامل من أجل إستعماله. ضع واحداً في سيارتك وستشكرني لاحقاً.

7- العدة

قد تتقطع بك السبل فجأة وهناك من سيكون بإمكانه أن يساعدك على تصليح سيارتك في منتصف الطريق. ولكن كيف سيتمكن من ذلك في حال كان عابر سبيل من دون عدة؟ ماذا لو كانت المسألة سهلة التصليح ولكنك تفتقد إلى العدة اللازمة للقيام بذلك؟ هل رأيت أهمية إقتناء عدة في سيارتك؟

8- إطار إحتياطي صالح للإستعمال

تأكد دائماً من أن إطار سيارتك الإحتياطي صالح للإستعمال فأنت لا تريد أن تستبدل إطارك المهترئ بآخر فارغ من الهواء أيضاً.

9- قلم وأوراق

هي من الأمور التي قد لا تكون ضرورية مع وجود الهواتف الذكية التي تساعدنا أيضاً على تدوين كل شيء, ولكن ماذا لو كنت مضطراً للخروج من سيارتك وترك ملاحظة على الزجاج الأميمي لأسباب طارئة؟

10- نظام الملاحة

هنا إما أن يكون نظام الملاحة مدمجاً أو مستقلاً, تحتوي معظم السيارات الجديدة على أنظمة ملاحة ولكن في حال لم يكن في سيارتك أي نظام ملاحة فإن هاتفك لا شك فيه GPS لمساعدتك على معرفة الإتجاهات في حال كنت تائهاً في مكان مقفر.

11- مثلث التحذير العاكس

ويمكن استخدام مثلث عاكس لتحذير السائقين الآخرين من أن سيارتك متوقفة وبأنك قد تكون بحاجة إلى مساعدة في منتصف الليل. وهو ضروري في كل سيارة وقد ينقذك من الكثير من المشاكل فينبه السائقين الآخرين بأنك قد تعرضت لمأزق وأنك بحاجة إلى المساعدة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن