إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

ما الذي يؤدي إلى ضعف عزم السيارة؟ وكيف تصلحها؟روبير الجميّل

17-012016
ما الذي يؤدي إلى ضعف عزم السيارة؟ وكيف تصلحها؟

يعاني الكثير من السائقين في العالم من مشكلة ضعف عزم السيارة، ما يمنعهم من التمتع بالقيادة السهلة والمريحة. فلدى أي سائق حدس يظهر مع كل تبديل لدرجات مبدل السرعة (الجير) سواء كان الاستخدام عاديا أو أتوماتيكيا.

هذا الحدس يظهر مدى عزم السيارة في السير على مختلف الطرقات، لذلك قد يشعر السائق أحيانا بأن المركبة ليس كما اعتاد أن يلاحظ قوتها وعطائها. فما الذي يؤدي الى هذه المشكلة التي قد تدفع السائق الى بيع سيارته؟

فيما يلي، أبرز العوامل المضرة بالأداء:

1- نوعية زيت المحرك: قد يكون السبب ويجب تغييره مع فلتر الزيت أيضا. فبشكل طبيعي الزيادة في الترسبات ستقلل من اللزوجه والأداء وعمر المحرك.

2- نوعية الوقود: يجب أن يتضمن أكبر نسبة من الأوكتان لمنع الترسبات من التكاثر والتي قد تؤدي بدورها إلى سد وتعطيل فلتر البنزين.

3- فلتر هواء قذر: يجب تنظيفه دوريا عبر نفخه بالهواء المضغوط، أو استبدله بآخر جديد في حالة التلف.

4- الحرارة المرتفعة: تجاهلها لن يؤثر فقط على العزم وإنما قد يودي بالقطع الموجودة داخل المحرك إلى التلف، وحتى إلى تعطل المحرك تماما.

5- تفقد الكلتش والجير بوكس، فهما عاملان رئيسيان في المحصلة النهائية لقوة السيارة.

6- تلف إحدى البوجيات أو المكان الذي توضع فيه الكويلات، قد يؤدي إلى ضعف في القوة.

7- عدم تنظيف البخاخات باستمرار قد يؤدي أيضا إلى هذه النتيجة.

إن كنت تواجه مشكلة ضعف في عزم سيارتك فلا تتجاهله. الحل لن يكون عادة صعبا ومكلفا، ولكنه قد يتفاقم إلى شيء أسوأ إن استمريت بتجنب إصلاح العطل.

إليك الحلول في الصفحة التالية >>>

روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات. يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل. يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات - العادية ورباعية الدفع - حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com
@RobertGemayel
maintenance