نوفمبر 04, 2016

لهذا السبب يجب تغيير زيت المحرك دوريا!

كافة الأجزاء الداخلية المتحركة للمحرك تحتاج إلى مشحم. زيت محرك السيارة هو السائل الأهم في سيارتك فهو الذي يسمح للمحرك بالعمل بسلاسة ويحفظه من التلف. يتم عادة وضع زيت المحرك في علبة أو خزان صغير يقع عند أسفل المحرك.

إن فشل المحرك أو تلفه يعود في معظم الحالات إلى إهمال الإعتناء بزيت المحرك خصوصاً أن هذا الزيت من أبرز مهامه ليس تبريد المحرك فحسب إنما تشحيمه من أجل التخفيف من إحتكاك أجزائه وبالتالي فإن تغيير الزيت كل فترة يساعد المحرك على التخلص من الأوساخ والحطام خصوصا مع تغيير الفلتر بين فترة وأخرى.

الوقت المثالي لتغيير الزيت

يختلف الوقت المثالي لتغيير الزيت بين سيارة وأخرى وفقاً لمجموعة عوامل منها ما يتعلق بالمسافة التي قطعتها السيارة على عداد الكيلومترات ومنها ما يتعلق بعمر السيارة ومنها ما يتعلق بنوع المحرك.

وفي العادة فإن الزيت يجب أن يتغير بعد قطع مسافة تتراوح بين 9 آلاف كيلومتر و10 آلاف كيلومتر وفقاً لعمر السيارة وعوامل أخرى في حال كان محرك السيارة يعمل على وقود البنزين.

أما في حال كان المحرك يعمل على وقود الديزل فإن أفضل توقيت لإستبدال زيت المحرك هو بين الـ7000 كلم و8 آلاف كلم.

بالإضافة إلى ذلك, هناك إشارة أخرى إلى أن الوقت قد حان لإستبدال زيت المحرك وهي عندما تضيء إشارة فحص المحرك. لكننا لا نوصي بإنتظار الإشارة لتضيء فمن الأفضل دائماً الإلتزام بالوقت المحدد لتغييره إما بعد مرور فترة تتراوح بين الخمسة و الستة أشهر أو عندما تصل إلى العدد الموصى به من الأميال.

زيت أسود

وفي حال رأيت أن الزيت كان أسوداً فليس هناك اي داع للهلع, فهذا اللون سببه أن مهمة الزيت هي إبعاد الجزيئات المعدنية التي تسببها عملية احتكاك مكونات المحرك فيقوم الزيت بتفريقها بحيث لا تتكدس وهو الأمر الذي يؤدي إلى إسوداد الزيت إلا أن قدرته على التشحيم لا تتأثر أبداً بذلك بينما تتم تصفية الشوائب الكبيرة من الفلتر.

الفلتر

أما بالنسبة للأخير فعليك تغييره بعد فترة خصوصاً أنه معرض للإنسداد مما يشكل خطراً على المحرك.

ويختلف توقيت تغيير الفلتر بين سيارة وأخرى، فهناك من ينصح بتغييره فور تغيير الزيت وهناك من يقول أنه عليك تغييره في المرة الثانية التي تقوم فيها بتغيير الزيت. إستشر أخصائي تغيير الزيت الخاص بك للتأكد من توقيت تغيير الفلتر.

وهناك أيضاً الفلتر ذاتي التنظيف وهو فلتر يدوم طويلاً ولن تجتاج إلى تغييره كذلك، لكن يجب أن تتأكد من امكانية استخدامه على سيارتك.

أفضل أنواع الزيت

يعتبر الزيت الإصطناعي من أفضل الزيوت والأقل كلفة وقد لا تحتاج إلى القيام بتغييره في معظم الأحيان.

بعد قيامك بتغيير الزيت، من الأفضل أن تقوم بتشغيل السيارة لبعض الوقت للتأكد من عدم وجود أي تسرب.

وفي حال كان هناك تسرب فمن الأفضل أن تقوم بفحص سيارتك بشكل فوري.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار

نصائح لا يمكن إهمالها للقيادة في فصل الشتاء

لهذه الأسباب عليكم التخلي عن هاتفكم أثناء القيادة

تسلا تقدم برنامج خدمات توصيل منافسة لأوبر

أهم المقالات