مارس 02, 2017

كيف تعمل مضخة الوقود؟ إليك التفاصيل

يحرق محرك السيارة خليط من البنزين والهواء. ويتم ضخ البنزين على طول الأنابيب من الخزان ويختلط مع الهواء داخل Intake System ويقوم المحرك بامتصاص الخليط، أو مباشرة داخل غرفة الإحتراق ببعض المحركات الجديدة (Direct Injection).

قد تكون المضخة ميكانيكية تستمد عملها من المحرك – أو قد تكون كهربائية كمعظم السيارات الحالية، وفي هذه الحالة فإنها عادة ما تكون إلى جانب أو حتى داخل خزان الوقود.

1- الحفاظ على خزان البنزين آمنا

للسلامة، يتم وضع خزان البنزين في الطرف الآخر من السيارة من المحرك.

داخل الخزان، يوجد نظام عوامة أو نظام كهربائي في السيارات الجديدة، يرسل التيار الى قياس الوقود، مما يشير إلى مقدار الوقود في الخزان.

والخزان يحتوي على تنفيس الهواء – عادة ما يكون أنبوب أو ثقب صغير في الغطاء للسماح للهواء بالدخول حين يفرغ الخزان. بعض أحدث الأنظمة لديها فلتر الكربون، بحيث أبخرة الوقود لا تتسرب.

2- كيف تعمل المضخة الميكانيكية

تستمد مضخة الوقود الميكانيكية عملها من عمود الحدبات Camshaft، أو بواسطة عمود خاص يستمد دورانه من العمود المرفقي Crankshaft. حين يدور ال- Crankshaft، تمر حدبة Cam تحت الذراع وتدفعها صعوداً إلى الطرف الآخر.

الطرف الآخر من الذراع، والذي يرتبط بشكل فضفاض إلى حجاب حاجز مطاطي Rubber diaphragm يشكل أرضية غرفة المضخة، تنخفض وتسحب الحجاب الحاجز معها فتخلق شفط يسحب الوقود على طول أنبوب الوقود في المضخة عن طريق صمام ذات اتجاه واحد. في الوقت الذي تدور فيه الحدبة أكثر من ذلك، بحيث لم تعد تضغط على الذراع، تعود الذراع إلى مكانها عبر نابض Return Spring فيرجع الحاجز المطاطي إلى مكانه. الحجاب الحاجز ينقل البنزين عن طريق طرده من غرفة المضخة لأنه لا يستطيع المرور من خلال أول صمام باتجاه واحد، لذلك يذهب من خلال الآخر إلى الكربوراتور.

الكربوراتور يأخذ البنزين الذي يحتاج إليه من خلال صمام إبرة.

3- كيف تعمل المضخة الكهربائية؟ .. في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات