أكتوبر 26, 2016

نصائح ذهبية للقيادة أثناء السيول

تحدث الفيضانات عندما ترتفع التيارات فوق ضفاف الأنهار بعد هطول الأمطار الغزيرة، أو بعد ذوبان الثلوج السريع أو انهيار السدود أو فشل السدود أو حتى عند عدم وجود مجار لتصريف المياه وعدم الإستعداد لمواجهة الظروف الطبيعية غير الإعتيادية خصوصاً في بلدان الجفاف وندرة الأمطار، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق المياه على الأراضي المجاورة وعلى الطرق. يحدث الفيضان عادة في غضون 2-6 ساعات من هطول الأمطار، وما يقرب من نصف الوفيات أثناء السيول تحدث لركاب السيارات. والسيول بالتالي تعتبر حدث طبيعي خطر يجب التعامل معه بجدية قصوى.

ما يجب القيام به:

– إذا كنت تسير بإتجاه طريق غمرتها المياه قم دائماً بإختبار طريق احتياطية وإيجاد مسرب آخر للوصول إلى وجهتك، وفي مثل هذه الحالة نقول لك من الأفضل الثيام بالإلتفاف بدلاً من الغرق.

– لا تقود من خلال تدفق المياه أو الطرق التي غمرتها المياه. فتدفق الماء يحتوي على كمية هائلة من الطاقة.

– من المعلوم أن 6 بوصات فقط من المياه يمكن أن تغمر الجزء السفلي من معظم سيارات الركاب، مما يتسبب ببطء سيرك أو فقدانك للسيطرة على مقود توجيه السيارة. فقدم واحدة من الماء يمكن أن تحمل معظم السيارات على العوم، وقدمين من المياه تستطيع أن تحمل معظم المركبات بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الخفيفة، وتدفعهم إلى أسفل الطريق أو عن الجسر نحو تدفق خطير في الأسفل.

– ارتفاع منسوب المياه يمكن أن يغمر سيارتك بسرعة. وإذا ما ما علقت بداخل سيارتك أثناء الفيضانات، فإن طريق الهروب الوحيد هو من خلال النوافذ، وليس الأبواب، وأفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة هي عندما تكون السيارة لا تزال عائمة (من 30 ثانية إلى دقيقتين)، قبل أن تبدأ في الغرق.

في الصفحة التالية 4 خطوات للهروب من سيارة بصدد الغرق >>>

أهم المقالات