يوليو 12, 2017

نصائح ذهبية لقيادة آمنة على الطريق

لا تعتبر القيادة عملاً ذو مخاطر كبيرة بشكل عام غير أن إساءة تقدير هذه العملية وضعف الإنتباه وإهمال الكثير من التفاصيل قد يحولها إلى أخطر عمل قمت به في حياتك.

ولتجنب مخاطر القيادة التي تنتج عن جهل بالقوانين أو إهمال في التقيد ببعض الشروط فما عليك سوى الإنتباه إلى النصائح الذهبية التي قد تنقذ حياتك وحياة الآخرين في حال إتباعها بشكل جيد:

16- قبل البدء في رحلة طويلة، وتأكد من حصولك دائما على قسط كاف من النوم وتناول وجبة خفيفة. إن المشروبات العالية الكافيين ليست بالضرورة أفضل وسيلة للبقاء مستيقظا أثناء القيادة. في البداية سوف تشعر بأنك أكثر يقظة، إلا أن الآثار التي ترتبها مادة الكافيين على ذهنك سرعان ما ستنحسر مع مرور الوقت، وسيتشتت إنتباهك وسيبدو التعب على وجهك على الرغم من أنك لا تزال مستيقظا.

15- توقف على جانب الطريق لإتخاذ فواصل كل بضع ساعات، في حال كنت تقوم برحلة لمسافات طويلة حتى لو لم تكن تشعر بالنعاس. تناول وجبة خفيفة، واحصل على بعض الهواء النقي ومدد ساقيك عن طريق التجول. وإذا كنت بحاجة إلى اتخاذ قيلولة سريعة فلا تتردد في القيام بذلك.

14- في حال استطعت، قم بتقاسم مسؤوليات القيادة مع شخص آخر. هذا الأمر سوف يسمح لك بالحفاظ على طاقتك وإنتباهك على الطريق أثناء القيادة وأيضا يمكنك من إتخاذ قيلولة من دون أن تفقد الوقت. إذا كنت تقود السيارة بمفردك، قم بتشغيل الراديو أو وضع بعض الموسيقى، واحتفظ بنافذتك مفتوحة. قد ترغب في الامتناع عن استخدام نظام التحكم في الرحلاتفي حال كنت تقود وحدك في الليل – الحاجة إلى التركيز من أجل الحفاظ على سرعتك يمكن أن يساعدك على البقاء مستيقظا.

13- إذا كنت مضطرا للتوقف جانباً فتجنب التوقف على أي كتف طرق تتجه نزولا لأي سبب كان بإستثناء حالات الطوارئ.

12- تعرف القوانين على طول الطريق وتأكد من قوانين استخدام الهاتف الخليوي أثناء القيادة. وفي حين أنه قد يكون قانونيا في مكان معين، إلا أن هذا الأمر قد يكون غير قانوني في مكان آخر، والجهل ليس عادة عذر مقبول لانتهاك القانون. ومع ذلك، فحتى لو كان من القانوني التحدث على الهاتف الخليوي حيث أنت ذاهب، فإنه عادة ما يكون الأكثر أمانا القيام بإستخدام الجهاز بوضعية حر اليدين.

11- تجنب شرب الكحول قبل القيام برحلتك. في حين أنك قد لا تصبح مخمورا من قنينة بيرة واحدة، إلا أنها قد تشعرك بالنعاس.

10- إبق عينك على السماء، وإذا كنت تستطيع، خطط لطريق للإلفاف حول أماكن الطقس العاصف. التفافة طفيفة يمكن أن تنتهي بتوفير الكثير من وقت الرحلة.

نصائح لا يمكن تفاديها في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات