أبريل 10, 2014

من قال أن “القيادة عكس السير” غير آمنة ؟

تتسبب “القيادة عكس السير” بارتفاع أعداد الحوادث المميتة عالميا، لذلك قامت مرسيدس-بنز بتطوير نظام مساعدة إلكتروني يهدف إلى الحد من ذلك الخطر المتنامي مع إمكانية تحذير السائق من القيادة غير المقصودة عكس الاتجاه.

وتقوم آليه عمل نظام المساعدة الإلكتروني الجديد الممهور بتوقيع ماركة شتوتغارت على رصد علامات المرور التي تشير إلى “عدم الدخول”، ومن ثم إطلاق أضواء وأصوات تحذيرية عدة للسائق إذا ما ضلّ طريقه نحو الاتجاه المضاد.

أما على المستوى التقني، فيتكوّن النظام الجديد من كاميرا مثبتة داخل الزجاج الأمامي، يمكنها التعرف على علامات “ممنوع الدخول” وإرسال المعلومات المستقاة إلى حاسوب بالأنظمة الإلكترونية للسيارة. وإذا ما تم رصد مثلا أن السيارة بصدد تجاوز العلامات المرورية التحذيرية والدخول بعكس الاتجاه في طريق سريع، يقوم النظام بتحذير السائق عبر ثلاثة أصوات تحذيرية متقطعة مع ظهور رمز لعلامة ممنوع الدخول حمراء اللون على الشاشة المركزية، بغرض تنبيه السائق للخطر الوشيك.

ومن أجل تحسين اعتمادية النظام الجديد، تقوم الأنظمة الإلكترونية بمقارنة البيانات المستقاة من الكاميرا بالبيانات المتوافرة بالنظام الملاحي، كما تستفيد الوظائف والأنظمة الأخرى المماثلة المعتمدة بالسيارة، شأن نظام رصد علامات السرعة من النظام نفسه، مع إمكانية العمل جنبا إلى جنب لتعزيز الأمان والسلامة للركاب.

وإذا ما حدّت عوامل طبيعية من إمكانية تعرّف النظام على علامات المرور، مثلا أثناء الجليد الكثيف أو الأمطار الغزيرة، يُعلم النظام السائق بأنه بات “غير متاح بصورة مؤقتة”.

ومن المتوقّع تدعيم هذا النظام ببعض عروض ماركة شتوتغارت بصورة تدريجية، كما سيتم اعتماده بصورة مبدئية داخل المدن الألمانية، قبل أن يتم تعميمه للعمل في باقي بلدان العالم.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

أخطاء يقع بها غالبية السائقين.. احذروا منها !

شائعات خرافية في عالم السيارات.. لا تصدقها !

بالصور: خدعة لفتح السيارة بـ10 دقائق من دون لمسها!

هكذا ترفعون فعالية أجهزة التكييف في سياراتكم

أهم المقالات