أبريل 10, 2014

هل تتحكم بك سيارة المستقبل ؟

زحمة سير خانقة، طرقات سريعة متعبة، تركيز شديد على المسالك وتنقل مستمر بين الدواسات، مشاكل تعاني منها يوميا ؟ فما هو الحل ؟

على ما يبدو، شعور الإرهاق والتعب أثناء القيادة سيصبح من الماضي، ولن نسمع عنه في المستقبل القريب مع تطوّر الأنظمة الإلكترونية الذكية التي يتم تدعيم السيارات بها تدريجيا.

وبذلك تتجه الأنظار إلى النتائج الإيجابية التي سيحققها الإتفاق التكنولوجي الأبرز، الذي وقع مطلع عام 2013، بين مجموعتي BMW وكونتيننتال، لتطوير نظام إلكتروني يساعد على قيادة السيارات ذاتيا من دون عامل بشري، على أن يتم الانتهاء من تطويره بحلول عام 2020.

ويُعد هذا النظام متناسقاً بدرجة كبيرة مع المبادرات الأوروبية التي سبق وطرحها العديد من الصانعين شأن Vision Zero التي تهدف إلى توفير وسائل نقل للأفراد من دون حوادث، وكذلك مبادرة “السلامة للجميع” Safety for All التي تُعتبر خطوة هامة لتحويل تلك المبادرات السابقة إلى حقيقة واقعة.

فعلى مدار الأعوام العشرة الأخيرة، قامت مجموعة BMW بخطوات مهمة، إذ تمكنت السيارة الإختبارية من اجتياز مسافة 10.000 كلم بكل سلاسة على الطرق شديدة الازدحام أو التي تتميز بكثافة مرورية عالية، مع إمكانية تفعيل أنظمة الكبح والتسارع وكذلك تخطي السيارات الأخرى ذاتيا، من دون أي تدخل من السائق.

إذن فجرٌ جديدٌ ينتظر مستقبل قيادة السيارات، ولكن ما هي الصفات والميزات التي ستنتزعها التكنولوجيا منك أيها السائق ؟

ألا تتمتع باستخدام المقود، تجاوز الآخرين، التسارع عندما تريد وبحرية، الكبح المفاجئ للمزح مع الأصدقاء، الزمور للفت إنتباه أحد المارة.. وماذا عن إمكان الشعور بالملل على الطرقات إن قدمت لك السيارة كل شيء !

يعتبر البعض ان القيادة هي الطريقة الأمثل للتخلص من التوتر والعصبية والمزاج السيء، فيما لا يثق البعض الآخر بالتكنولوجيا باعتبارها أدنى ذكاء من الإنسان.

هناك من رأى في قيادة السيارة نفسها بنفسها، فرصة لاستثمار الوقت الضائع والعمل من داخل السيارة أثناء الإزدحام او على الطرقات السريعة، أو تأمين الراحة الشخصية أثناء الرجوع من احتفال أو سهرة أو حتى تجنب القيادة في الفترة الصباحية قبل الذهاب إلى العمل.

صحيحٌ أن التكنولوجيا هي لخدمة الإنسان وتقديم الأفضل له من الراحة والرفاهية وما هنالك، ولكنها بالتأكيد ستفقد السائق متعة القيادة والشعور بشغف تجربة قوة وسرعة وقدرات السيارة إلى أقصى الحدود. ما رأيك ؟

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

ما العبرة من تغيير زيت المكابح في السيارة ؟

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

لأصحاب الخبرة القليلة.. نصائح ضرورية لسياراتكم

ما الفرق بين المكابح العادية والـABS.. وأيهما الأفضل لسيارتك؟

أهم المقالات