أكتوبر 28, 2016

ما هو ESC أو التحكم الإلكتروني بالثبات؟

لدى النظام المعمول به عدد من الأسماء المختلفة، بما في ذلك التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، دينامية الاستقرار (DSC)، وكذلك التحكم في ثبات المركبة (VSC) وغيره.

الهدف الأساسي من ESP هو لمساعدة توجيه القيادة بدلا من التحكم في الجر التي هي تقنية منفصلة تماما. ESC استوحي من كلا ABS ونظام التحكم في السحب وتم تطويره، إلى النظام الذي نعرفه اليوم، من بوش، ويعمل جنبا إلى جنب مع كل من ABS ونظام التحكم في السحب.

وفقا للأسطورة عملت بوش لتطوير النظام الذي كان قادرا على تفعيل ABS على العجلات الفردية للحفاظ على الاستقرار في أوضاع “الاستقرار الحاسمة” لضمان أن يكون السائق قادرا على اتخاذ إجراءات مراوغة عن طريق عجلة القيادة من دون زيادة الإطارات أو التسبب في تمايل السيارة بعنف.

هل جميع السيارات مزودة بال- ESC؟

ليست كل السيارات مزودة بهذا النظام المفيد للحياة. في بعد البلدان أصبح إلزاميا لجميع سيارات الركاب التي تباع أن تكون مزودة ESC أو التحكم الإلكتروني بالثبات وأعتقد أنه يجب أن يتوفر إلزامياً في جميع السيارات.

لماذا يجب أن تهتم بال- ESC؟

حسنا، إذا كنت قد قدت سيارة بدون ESC عليك أن تعرف تماما مدى أهمية هذا النظام. وخاصة عندما تجد أنك عليك أن تدوس الفرامل ومن ثم تقوم بالتوجيه حول سيارة أو عقبة أمامك، أو حتى إجراء تغيير حارة بشكل طارئ دون الكبح. في تلك الحالات، سوف يقوم نظام ESC أو أيا كان الإسم الذي اختاره مصنع سيارتك، سوف يقوم ببذل قصارى جهده لضمان عدم ميلانك إلى الأمام مباشرة أو ميلان المؤخرة عندما توجه عجلة القيادة.

شيء آخر يجب أن تعلمه في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات