إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

كيف تخطط مازدا لإنقاذ محرك الاحتراق الداخلي وسام فارس

9-082017
كيف تخطط مازدا لإنقاذ محرك الاحتراق الداخلي

في الأخبار التي سوف تهمك، أعلنت مازدا أنها حلت ألغاز نوع جديد من المحركات يتحلى بأفضل صفات كل من الديزل والبنزين، للحصول على المزيد من الانفجار لكل قطرة وقود. يبدو واعداً جدا، أليس كذلك؟

مازدا تدعو المحرك الجديد سكاي أكتيف X ، وسوف يكون في الخدمة لاول مرة في عام 2019، مكملاً المجموعة الحالية من الديزل "سكاي أكتيف D" والبنزين "سكاي أكتيف G". المحرك الجديد سكاي أكتيف X يعمل مثل محرك الديزل ولكن يحرق البنزين. هذا سوف يستغرق قليلا من الشرح.

في الأخبار التي سوف تهمك، أعلنت مازدا أنها حلت ألغاز نوع جديد من المحركات يتحلى بأفضل صفات كل من الديزل والبنزين، للحصول على المزيد من الانفجار لكل قطرة وقود. يبدو واعداً جدا، أليس كذلك؟

مازدا تدعو المحرك الجديد سكاي أكتيف X ، وسوف يكون في الخدمة لاول مرة في عام 2019، مكملاً المجموعة الحالية من الديزل "سكاي أكتيف D" والبنزين "سكاي أكتيف G". المحرك الجديد سكاي أكتيف X يعمل مثل محرك الديزل ولكن يحرق البنزين. هذا سوف يستغرق قليلا من الشرح.

محرك البنزين، كما تعلمون جيدا، يستخدم شمعة الإحتراق لإشعال البنزين في الاسطوانة. انه النظام نفسه الذي يعمل منذ اكتشاف النار في العصور الثلجية. ويستخدم محرك الديزل الحرارة المحضرة الناتجة عن الضغط لإشعال الديزل. وهذا أيضاً موجود منذ الأزل.

الآن، أصبح من الممكن تماما إشعال البنزين في سيارة بمحرك البنزين باستخدام الضغط وحده، وكان موجوداً لمدة 100 سنة. ومع ذلك، عادة ما يعرف هذا باسم "مشكلة تململ كبيرة"، أو "ما قبل الاشتعال"، اعتمادا على عيار وصراحة الميكانيكي. في الواقع، طور العلم بنزين الرصاص والبنزين بالاوكتان العالي مع نية وحيدة لمقاومة ما قبل الاشتعال، وذلك بسبب ميل المحرك لإشعال الوقود قبل أن يفترض، وكسر العديد من الأشياء الهامة في هذه العملية .

في حالة محرك مازدا X، اشتعال البنزين من جراء الضغط هو جزء مقصود بالكامل من الدورة. وهنا يجب أن نصبح تقنيين مرة أخرى، لذلك تحمل معنا. محركات الديزل تعمل بخليط Lean أي بنسبة هواء إلى وقود عالية جدا. ببساطة، محرك الديزل = الكثير من الهواء، وليس الكثير من الوقود. الكثير من الوقود في الواقع له تأثير ضار على الاحتراق عن طريق إخماد الحرق، لأن الوقود له تأثير التبريد في المحرك. حقا.

الآن، حاول زيادة نسبة الهواء إلى الوقود في سيارة تعمل بالبنزين وسيكون لديك كل أنواع المشاكل - الاشتعال المبكر Pre-Ignition كونه واحد من تلك المشاكل فقط. مشكلة أخرى هي أنه كلما كنت بعيدا عن نسبة متكافئة مثالية (خليط مثالي للهواء إلى الوقود)، كلما كنت بحاجة إلى المزيد من الطاقة في شمعة الإحتراق لإشعال ما هو في الاسطوانة. وعند إزالة تأثير التبريد من البنزين في الاسطوانة، شمعات الإشعال لديها ميل لحرق نفسها وإسقاط طرف شرارة في الاسطوانة. وهذا يعتبر عموما شيئا سيئا.

لذلك، دعونا ننتقل إلى نسبة الضغط. إذا كانت هذه مجرد كلمة طنانة لك، فهذا يعني الحجم الأكبر للهواء في الاسطوانة نسبة للحجم الأصغر للهواء في الأسطوانة أي بعد الكبس. لذلك، دعونا نقول أن محرك لديه نسبة ضغط 18: 1. وهذا يعني أن خليط الهواء والوقود في الاسطوانة هو الآن 18 مرة أصغر مما بدأ. وهذا يكفي لإشعال مزيج هواء ووقود Lean - ديزل أو بنزين. لذلك، هذا هو السبب في أن محركات البنزين لديها نسب ضغط أقل بكثير من الديزل.

خلاصة، الديزل = ليس كثيرا من الوقود + الكثير من الضغط، والبنزين = المزيد من الوقود، ضغط أقل. ولكن، محرك مازدا X يغطي هذه المواقف المتناقضة من خلال العمل كنوعين من المحرك، وهذا يتوقف على الوضع.

وقد لعبت مازدا بالفعل مع المفاهيم المسبقة لنسب الضغط مع محرك سكاي أكتيف D، والذي لديه نسبة ضغط أقل بكثير من أجل تحقيق بعض فوائد محركات البنزين. أما سكاي أكتيف X يأخذ الأمور خطوة أو قفزة عملاقة أبعد من ذلك.

محرك سكاي أكتيف X يحرق البنزين، ولكن يعمل كمحرك الديزل لجزء كبير من عمله. ولكن، عندما تقرر أجهزة الكمبيوتر أن المحرك يحتاج إلى القليل من الإشعال، ​​فإنه يعطي الأمر لشمعات الإشعال التي كانت جالسة من دون عمل حتى ذلك الحين. يبدو بسيطا عندما تكثف التكنولوجيا إلى جملة أو اثنين، ولكن تطوير المقابس التي يمكن أن تجلس في خمول ثم تعمل، على سبيل المثال، هو تحد هندسي ضخم من تلقاء نفسه. كيف يمكنك التأكد من أنها لن تصبح حارة جدا مثلاً؟ العقل يتلاعب.

لذلك، كما يمكنك أن تقول، هناك أكثر من عدد قليل من العقبات التي يمكن التغلب عليها عند محاولة تحقيق زواج البنزين مع اشتعال الضغط. ولكن، إذا كانت مازدا قد حلّت الأمور، هناك عدد من الفوائد التي يمكن أن نتوقعها من سيارات مازدا ما بعد عام 2019، مثل تحسن 10 إلى 30 في المائة في عزم الدوران على محرك سكاي أكتيف G، فضلا عن تحسين كفاءة الوقود بنسبة تتراوح بين 35 و45 في المائة. في الواقع، انها فعالة مثل محرك سكاي أكتيف D - وهذا لا يعني شيئاً سيئاً. أوه، كنت سأنسى، والأقل بكثير من الغازات السيئة التي تعطينا كل الربو والتعاسة.

إذاً . ما رأيك ؟

المصدر: www.topgear.com

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

عوارض تنذرك بمرض المكابح.. انتبهوا اليها

عند تعبئة سيارتك بالوقود.. نصائح يجب الالتزام بها

اشاعات ونصائح مغلوطة لتخفيف استهلاك الوقود في سيارتك

وسام فارس
مهندس ميكانيك، متخصص في المواضيع التقنية، هويته وهوايته وشغفه السرعة وعالم السباقات وتعديل السيارات. يشارك بافتتاح سباقات السرعة في لبنان على متن سيارة من تصميمه وتنفيذه، وهي سيارة جوش ذو مقعد واحد، ويطمح إلى تصميم غيرها من السيارات لإبراز قدرة العالم العربي على تحقيق الكثير في هذا المجال. للتواصل معه : wissam@alamalsayarat.com
technology mazda