إقرأ المزيد
تكنولوجيا السيارات: بين الموجود والمتوقع
شارك   |

يتطور العالم بوتيرة متصاعدة والمفتاح الرئيس اليوم للتطور هو التكنولوجيا, والبرمجيات عامود التكنولوجيا الذي لا يمكن تخطيه أبدا.

وفي حين أن البرمجة والتكنولوجيا تدخلان في كافة تفاصيل حياتنا اليومية فإنها لم تترك مجالاً من دون أن يكون لها اليد الطولى فيه ومن بين هذه المجالات السيارات حيث يتنافس مصنعو السيارات على إستعمال أجدد التكنولوجيات أو حتى إختراعها من أجل جعل سياراتهم أكثر قبولاً ومبيعاً في إطار المنافسة.

وسنة بعد سنة ترتفع نسبة السيارات التي تتميز بأكثر التكنولوجيات عصرية وتطوراً وتزداد نسبة المكونات التكنولوجية فيها. وفي ما يلي أبرز التكنولوجيات الموجودة أو المتوقعة في السيارات الحديثة أو المقبلة:

1- تكنولوجيا التنبؤ بالنوبة القلبية في السيارة

تضع تويوتا جزء من جهودها في العمل مع جامعة ميشيغان لإنشاء نظام في السيارة بإمكانه أن يساعد على التنبؤ بالنوبات القلبية لدى السائقين. والهدف المباشر من هذا المشروع ينطوي على إنشاء “معيار الذهب” والخط الأساس العلمي لتحديد بدقة النوبات القلبية على أساس إشارات تخطيط القلب الكهربائي.

ويستخدم الباحثون أولا المعدات الطبية عالية الجودة في إعدادات سريرية لجمع البيانات وفقاً لما تظهره إشارات تخطيط القلب الكهربائي من أفضل التنبؤات بالنوبات القلبية. ويعتبر هذا الأمر خطوة ضرورية حتى قبل أن تحقق الأجيال القادمة من سمارتواتش أو الأجهزة القابلة للارتداء الأخرى الدقة الطبية اللازمة للتنبؤ بالنوبات القلبية.

على الجانب البرمجي، يهدف الباحثون إلى تسخير قوة خوارزميات التعلم الآلي – تقنية معروفة للذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تتعلم لتحديد الأنماط ذات الصلة في البيانات – للمساعدة في تصفية الضوضاء والركون إلى إشارات تخطيط القلب ذات الصلة.

2- AUTOsist تطبيق لتتبع سجلات الصيانة والوقود

تطبيق AUTOsist هو التطبيق الذي يدير كل شيء من أجلك. في الواقع هو بالنسبة لسيارتك ولك كمنظم مواعيدك وربما أكثر من ذلك.

مع AUTOsist، يمكنك ببساطة وضع لمحة عن سيارتك ثم يمكنك إضافة سجلات الخدمة والإيصالات حيث يمكنك القيام بمسحها ضوئياً عبر إعداد خاص داخل التطبيق.

بعد ذلك يصبح بإمكانك القيام بإعداد تذكير للخدمات بحيث تكون على إطلاع دائم بمجريات الأمور في سيارتك ومواعيد الفحص والصيانة.

أبعد من ذلك، يمكنك أيضا تخزين معلومات محددة، مثل وثائق التأمين أو التسجيل الخاصة بك، لذلك فمن السهل سحب المعلومات التي يتم إدخالها في كل مرة تحتاج إليها.

والأفضل من ذلك، أنك وفي حال قررت بيع سيارتك، يمكنك بسهولة نقل كل تلك المعلومات إلى المشتري، ولذلك فسيكون لديك على الفور سجل خدمة كامل.

3- مرسيدس-بنز تتكلم

عندما تقوم السيارات بالدردشة مع بعضها البعض، فإنها لن تبدو وكأنها شخصيات بيكسار. تكنولوجيا الاتصالات من مركبة إلى مركبة (V2V) ستكون المعيار في غضون عشر سنوات، ما يسمح للسيارات بمشاركة التنبيهات عبر إشارات الراديو المشفرة.

الفئة E تقوم بإرسال تحديثات المرور عبر الـ4G إلى خادم في السحابة، وتقوم بتنبيه سائقي سيارات الفئة E الذين في نفس الإتجاه في ثوان. انها شبكة مخصصة فقط لبنز، ولكنها تساعد على جعل الطرق أكثر أمانا.

4- تكنولوجيا الشحن اللاسلكي للسيارة الكهربائية

في حال كنت تملك سيارة كهربائية، فقد ترغب في تحقيق أقصى قدر من الفوائد من ميزتها كسيارة كهربائية، أليس كذلك؟ وهذا يعني شحنها في كل مناسبة. ولكن ماذا لو كنت ستستخدمها لمدة نصف ساعة؟ هل ستقوم بتوصيل سيارتك بالكهرباء من أجل ذلك؟ ماذا لو كان ذلك لحوالي 10 دقائق؟ أو خمسة فقط؟

هذه هي القضية التي تسعى كوالكوم لتحقيقها من خلال تكنولوجيا شحن السيارات الكهربائية لاسلكيا.

ويقول نائب الرئيس الأول للتنمية الاستراتيجية في كوالكوم كريس بوريني بيرد خلال مؤتمر أن كلاً من الأدلة والدراسات تظهر أنه عند إزالة القابس من السيارة الكهربائية، فإن القيادة عبر طاقة البطارية ترتفع فعلاً. هذا يبدو واضحا، ففترات الانتظار 5-10 دقائق التي ننفقها أثناء شحن السيارة الكهربائية، يمكن توفيرها من خلال التكنولوجيا”.

وفي الواقع، فإن وجود المزيد من محطات الشحن العادية يعني أنه على الناس القلق حول توافق القابس في سياراتهم مع التوصيلة والقلق حول مدة الشحن وفعاليتها، في حين أنه ومع الشحن اللاسلكي، فإن كل شيء يبدو أسهل ببساطة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن