إقرأ المزيد
بالفيديو: السيارة التي صدمت الجميع وسبقت بوجاتي شيرون!
شارك   |

يمكن القول أن بعض شركات تصنيع السيارات العالية الأداء بدأت تتنفس الصعداء، فبعد كل تلك السنوات من المحاولات اليائسة لتحطيم السرعة القصوى التي وصلت إليها بوجاتي بسيارة إنتاج، يبدو أن احدهم وجد طريقة أخرى لإلهاء العالم عن بوجاتي بعد أن وصلوا إلى حائط مسدود. نعم إنه إلهاء، بوجاتي لا تزال تصنع سيارة الإنتاج الأسرع في العالم ويبدو أنها ستبقى هناك لفترة طويلة. ولكن ما هذه الجلبة عن تحطيم رقمها بحوالي 5 ثواني؟ وما هو هذا الرقم؟ 

محدث هذه الجلبة أتت من السويد، المصارعة koeggnisggagesggzzggegg (لم أعرف يوماً لفظ اسمها ) ولكن نقلاً عن ما رأيته، السيارة هي Koenigsegg Agera RS.

فلنضع سوياً الأمور في منظورها الصحيح.

التحدي هو الإنطلاق من 0 كلم / ساعة إلى 400 كلم / ساعة ومن ثم العودة إلى 0 كلم / ساعة. في اللغة الإنجليزية هذا التحدي معروف بإسم 0-400-0 Race. إذاً ليس سباقاً إلى السرعة القصوى. الشهر الماضي قامت بوجاتي شيرون بمحاولة وحققت ذلك بوقت 41.96 ثانية لتكون الأسرع حتى حينها. سندخل في تقنيات هذا السباق لاحقاً، ولكن Agera RS قبلت التحدي ووجدت فرصة لها لتدخل العناوين الرئيسية، وحقاً فعلت ذلك بعد تحطيم رقم بوجاتي بأكثر من 5 ثواني، بإجمالي وقت 36.44 ثانية. عندما عرفت الخبر لم أتفاجأ صراحة لأني كنت أعرف الأرقام والفيزياء وراء ذلك، وكلاهما لا يكذب.

ماذا تقول الأرقام؟

بوجاتي شيرون تأتي بمحرك هائل مكون من 16 أسطوانة W16، بسعة 8 ليتر، ويستعين بأربعة توربو ليحقق ناتج إجمالي من 1500 حصان و 1600 نيوتن متر من عزم الدوران، يمكنها من الوصول إلى 100 كلم / ساعة خلال 2.5 ثانية فقط. شيرون تأتي بدفع رباعي، ولكن هناك رقم مهم جداً لا يجب أن ننساه، وهو العامل الأبرز هنا، شيرون المحملة بكل تلك القطع وبكل تلك الرفاهية والأناقة تأتي بوزن 2000 كيلوجرام.

من ناحية أخرى، Agera RS ( أتردد كثيراً في قول اسمها الكامل ) مزودة بمحرك توين توربو V8 بسعة 5 ليتر وتأتي بحزمة ترقية One:1, لذا المحرك يعطي طاقة هائلة أيضاً بإجمالي 1360 حصان و 1369 نيوتن متر من عزم الدوران، ويرسل الطاقة إلى العجلات الخلفية فقط عبر علبة تروس من سبع سرعات.

ما الذي جعل شيرون، التي تحمل القوة الأكبر، تخسر؟ اللعبة هنا هي في التسارع والتباطؤ إلى وقوف. العامل الأبرز في هذه اللعبة إلى جانب القوة طبعاً، هو الوزن. في حين أن السيارتين الإثنتين لديهما كم هائل من القوة لدفعهما خلال هذا التحدي، Agera RS تقوم بجر وزن أخف بكثير، بحوالي 600 كيلوجرام. انهما سيارتان مختلفتان تماماً، ولم يكن لدي أي شك أبداً في تمكن Agera RS من الفوز في هذا التحدي. انها تحمل وزناً أقل بكثير خلال التسارع، ولديها كل التقنيات لتضع قوتها كما يجب على الإسفلت، كما لديها وزن أقل لتخفف من سرعتها إلى وقوف تام. شيرون من ناحية أخرى، هي كالقطار، ستتسارع إلى 400 كلم / ساعة لا شك، وستتمكن من الوصول إلى سرعات أكبر من ذلك لأن وزنها على السرعات العالية لن يكون عبئا، ولكن تخيل قطاراً يحاول التوقف. على الرغم من مكابحها الضخمة وتقنياتها العالية، ستحتاج إلى وقت أكبر للتوقف بالمقارنة مع Agera RS.

لقد استطعت أن أجد فيديو على موقع youtube يرينا السيارتين بمقارنة خلال محاولتهما نفس التحدي. تأكد من مشاهدته مراراً وتكراراً لتتمكن من ملاحظة الفرق في الفيزياء التي تدخل ضمن هذا التحدي.  

تذكر، إن كنت تملك الأموال الطائلة، وجود هاتين السيارتين في مرآبك ليس بمشكلة، فهما مختلفتين تماماً. 

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


وسام فارس
وسام فارس
مهندس ميكانيك، متخصص في المواضيع التقنية، هويته وهوايته وشغفه السرعة وعالم السباقات وتعديل السيارات. يشارك بافتتاح سباقات السرعة في لبنان على متن سيارة من تصميمه وتنفيذه، وهي سيارة جوش ذو مقعد واحد، ويطمح إلى تصميم غيرها من السيارات لإبراز قدرة العالم العربي على تحقيق الكثير في هذا المجال. للتواصل معه : wissam@alamalsayarat.com

قارن