إقرأ المزيد
كيا ستينجر GT تنافس الصانعين الكبار بشراسة.. فما هي مقوماتها!
شارك   |

تلقينا دعوة من شركة كيا للتوجه إلى جزيرة مايوركا الإسبانية لتجربة طارز رياضي جديد. عندما نظرت إليها للمرة الأولى، سألت نفسي: “لماذا هذه الخلفية الغريبة؟ لماذا امتداد المصابيح الخلفية نحو جوانب السيارة؟”. وجلست أحلل المعلومات، هل يا ترى أرادت الشركة تقديم فكرة جديدة لتصميم غريب يختلف عما موجود في السوق حاليا. يبدو أن شركة كيا قد نجحت، فمنذ أن رأيت صور سيارة ستينجر وأنا لا أنفك أركز على الإضافة الضوئية في الخلفية.

وما كان ينقص هذه السيارة المميزة غير تقديم نسخة GT لتشكل نقلة نوعية مهمة جدا تجاه انتاج شركة كيا لسيارة سيدان رياضية، جيدة، جيدة جدا في الحقيقة. فعندما نقول كيا عادة يتجه تفكيرنا إلى سيارات صغيرة ذات قدرات محدودة، ولكن مع الإعلان عن ستينجر GT لقد حصلت كيا على شخصية جديدة كليا باتت قادرة من خلالها على منافسة الصانعين الكبار ضمن هذه الفئة خصوصا بي ام دبليو، أودي ومرسيدس.

السيارة التي أثارت جدلا هذا العام بتصميمها الجميل الذي تنفرد به من جهة مع حصولها على سقف Fastback المنحني الرياضي والذي يجعلها مميزة عن باقي سيارات كيا، وبأدائها الرياضي القوي من جهة أخرى المدعوم بنظامي الدفع الخلفي وعلى جميع العجلات، قامت الشركة الكورية بتطويرها في حلبة نوربرجرنج في المانيا. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تصميم السيارة على يد نائب الرئيس السابق لقسم التصميم في بي ام دبليو.

نالت ستينجر GT محرك توربو V6 سعة 3.3 لتر الخاص بطراز جينيسيس والذي يولد قوة 365 حصان و376 رطلا/قدما من عزم الدوران، متصلا بناقل حركة آلي من 8 سرعات. وتعتبر أفضل سيارة تسارعا في تاريخ كيا إذ تنطلق من 0 إلى 100 كلم/ساعة خلال 4.9 ثواني فقط، قبل أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 269 كلم/ساعة.

ثمن كيا ستينجر 2018 ليس رخيصا ولكنه مناسب جدا لعشاق الأداء القوي مقارنة بالمنافسين مثل أودي S5 سبورتباك وبي ام دبليو الفئة الرابعة جران كوبيه، وسيبدأ السعر الأساسي في الأسواق الأميركية بحدود 32795 دولار، فيما ستكلف حزمة بريميوم 5100 دولار إضافية، وصولا إلى ستينجر GT مع 39,895 دولار وحزمة GT1 الأكثر فخامة بـ 44,395 دولار. من المؤكد أن هذه الأسعار تقديرية وستختلف قليلا عند وصول السيارة إلى الأسواق في ديسمبر القادم.

سيتم بيع ثلاثة مستويات تجهيز مختلفة من ستينجر GT: يتميز الطراز الأساسي بسمات مشابهة لموديل ستينجر القياسي سعة 2.0 لتر، لكنه يضيف بعض ألواح الجسم الخارجية الرياضية الإضافية، أما بالنسبة لستينجر GT1 فهي تجمع بين ميزات ستينجر العادية وستينجر بريميوم مع التصميم الأكثر جرأة ومحرك V6 من GT.

ويجب الإشارة أخيرا إلى النسخة الأعلى بسعر 50,395 دولار وهي ستينجر GT2، وتأتي مع نظام تفاضلي محدود الانزلاق، شاشة مستقلة، الكبح الآلي، تحذير مغادرة حارة السير، مساعدة الحفاظ على حارة السير، المصابيح الأمامية الاوتوماتيكية، مثبت السرعة التكيفي وباب الحقيبة الخلفية الكهربائي.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


ريتشي حنين
ريتشي حنين
ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة. حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013. شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة. إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية. يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.

قارن