إقرأ المزيد
طراز هيونداي كونا الجديد كليا.. لأسلوب حياة عصري وأداء عملي
شارك   |

ابتكرت هيونداي موتور في طراز “كونا” الجديد مركبة متعددة الاستخدامات ذات طابع عصري وأداء عملي مرموق، يلائم تماماً احتياجات المستهلكين الذين يرغبون في عيش أسلوب حياة مليء بالتحدي والإثارة. إذ تحاول الشركة وضع معايير جديدة لقطاع المركبات الرياضية المدمجة متعددة الاستخدامات، وذلك بتصميم جذاب وقدرات اتصال متطورة ومزايا سلامة رائدة في فئتها.

وينضمّ الطراز كونا إلى طرز توسان وسنتافي وسنتافي سبورت من مجموعة هيونداي المتنامية من المركبات المدمجة متعددة الاستخدامات SUV، المشتملة على تصميم ثوري وتحسينات داخلية رفيعة ورحابة ملموسة.

1- شخصية كاملة وهادفة

تأتي كونا بشخصية متفردة ذات خصائص مبتكرة، مع صورة جريئة تلوح في ثناياها توجهات التصميم المستقبلي للجيل القادم من طرز المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات من هيونداي موتور. وتعطي عناصر التصميم عالية التباين انطباعاً بوجود “درع رجولية” واقية، في حين تتسم مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء LED بتصميم مستقبلي يخلق مظهراً يوحي بالثراء التقني.

ويُبرز التصميم الجَريء لجسم السيارة خطوطها الخارجية الديناميكية وكيف روعيت أبعادها مراعاة جيدة، فوقفتها المنخفضة العريضة، وقاعدة العجلات الطويلة، والقوائم القصيرة تضمن تحكّماً رياضياً رشيقاً، فضلاً عن إتاحة مستوى عالٍ من الثبات أثناء القيادة بسرعة عالية. كما أنها أول مركبة SUV رياضية مدمجة متعددة الاستخدامات من هيونداي تعتمد ميزة التصميم الجديدة الخاصة بالعلامة التجارية؛ وهو الشبك الأمامي ذو الفتحات المتوالية المتراتبة والمُسمّى “كاسكيدينغ غريل” (الشبك متوالي الانحدار)، والذي يأتي بنمط رياضي محاط بمصدات من طراز استثنائي تهيمن على تصميم المقدمة.

2- أداء وقوة وسلامة استثنائية

تأتي كونا الجديدة متاحة بخيارات متنوعة من المحركات المتطورة العاملة بالبنزين أو الديزل، بحسب السوق. وتشمل هذه الخيارات محرك MPI بسعة 2.0 ليتر من طراز “أتكينسون” ينتج 149 وحدة حصان مترية (ما يقارب 147 حصان)، ومحرك غاما بسعة 1.6 ليتر T-GDI يُنتج 177 وحدة حصان مترية (ما يقارب 174 حصان)، ومحرك عالي الكفاءة ثلاثي الأسطوانات بسعة 1 ليتر T-GDI مع شاحن تيربو ينتج 120 وحدة حصان مترية (118 حصان).

وقد تم تطوير الجسم خفيف الوزن ليتألف 51.8 بالمئة منه من الفولاذ عالي القوة لتقديم مستويات رفيعة من السلامة السلبية، في حين تشمل مزايا السلامة النشطة نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي، الذي يستخدم الكاميرا والرادار الأماميين للكشف عن أي اصطدام وشيك وتجنبه أو تقليل ضرره عن طريق الكبح الذاتي. كما تستخدم ثلاثة أنظمة أخرى الكاميرا الأمامية لتعزيز السلامة والراحة، وهي نظام المساعدة على البقاء في المسرب، ونظام المساعدة في تشغيل الضوء العالي، ونظام تنبيه السائق.

3- أنظمة وتقنيات اتصال متقدمة

تتميز كونا بمجموعة من التقنيات المتطورة المقترنة بوظائف سهلة الاستخدام لضمان بقاء السائق والركاب على متصلين ومستمتعين.

ويتيح نظام المعلومات والترفيه المميز العديد من مزايا الاتصال المتقدمة، بينها التطبيقان “أوتو” من أندرويد و”كاربلاي” من أبل، حيثما كان ذلك محدداً، مع شاشة عرض تتاح بقياسات متنوعة كتجهيز قياسي أو اختياري حسب السوق؛ وتتراوح بين 5 أو 7 أو 8 بوصات.

ويعمل نظام عرض علوي للمعلومات على عرض معلومات القيادة الأساسية على الزجاج الأمامي ليمكّن السائق من متابعتها بسهولة دون إزاحة نظره عن الطريق.

وتشتمل كونا على ميزة شحن لاسلكية للهاتف الذكي، هي الأولى في هذه الفئة من السيارات، والمتاحة كخيار يأتي مع جميع طرز المركبة. ويقوم السائق ببساطة بوضع الهاتف الذكي المتوافق مع النظام على واجهة الشحن اللاسلكية، الكائنة في وحدة التخزين في الكونسول الوسطي، لإعادة شحنه بسهولة من دون الحاجة إلى أسلاك الشحن.

ومن المقرر أن يبدأ بيع المركبة كونا في كوريا في وقت لاحق من هذا الشهر، يلي ذلك طرحها في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

تخلص من مشكلة إرتفاع درجة حرارة السيارة في الشتاء

أيها أفضل لراديتير السيارة: المياه العادية أم الخضراء أم الحمراء؟

تخلّص من خدوش السيارة وقل لها وداعاً

هكذا تبعد الأمراض عن مضخة الوقود في سيارتك


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات. يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل. يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات - العادية ورباعية الدفع - حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com

قارن