إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

إختبارات / جيب / 2018 / هذا هو أسرع SUV في العالم ... بالتفاصيل، الغير مملة

هذا هو أسرع SUV في العالم ... بالتفاصيل، الغير مملة وسام فارس

31-082017
هذا هو أسرع SUV في العالم ... بالتفاصيل، الغير مملة

Trackhawk. إحفظ هذا الإسم جيداً.

ستأتي أمام إمتحان أو سؤال في مسابقة، و لن يكون السؤال " ما هو ثاني أسرع SUV في العالم " بل سيسألون دائماً عن الأفضل وسيكون السؤال " ما هو أسرع SUV في العالم "، وستجاوب بثقة: رينج روفر SVR.

Trackhawk. إحفظ هذا الإسم جيداً.

ستأتي أمام إمتحان أو سؤال في مسابقة، و لن يكون السؤال " ما هو ثاني أسرع SUV في العالم " بل سيسألون دائماً عن الأفضل وسيكون السؤال " ما هو أسرع SUV في العالم "، وستجاوب بثقة: رينج روفر SVR.

خطأ!

يبدو أنك لم تحفظ الإسم جيداً، لذا سأقوله مرة ثانية ... Trackhawk!

جيب جراند شيروكي Trackhawk 2018. هذا هو أسرع SUV في العالم!

عادةً سيكتفون بسماعك تقول الإجابة الصحيحة، ولكن في عالم السيارات لا نرضى فقط بذلك، لذا تابع في ما يلي لتعرف ما هي الخلطة الكاملة التي جعلته يأخذ هذا اللقب بسرعة.

سأتكلم لاحقاً عن الشكل الخارجي والداخلي والميزات المتوفرة، ولكن أنت هنا لتعرف أولاً عن المحرك الذي يسمح له بتحقيق هذا اللقب، وأنا أعرف أنك ستسر كثيراً، مثلما أنا سررت عندما تبين أن جيب زودته بنفس المحرك الموجود في إصدارات Hellcat في دودج. أجل، 707. هذا هو عدد الأحصنة الذي يولده محرك V8 سوبرشارجد بسعة 6.2 ليتر، إضافة إلى 868 نيوتن متر من عزم الدوران، كافين لدفع Trackhawk من ركود إلى 100 كلم / ساعة خلال 3.7 ثانية فقط، وقطع مسافة 400 متر في 11.6 ثانية، للوصول إلى سرعة قصوى 289 كلم / ساعة. لست أهذي، هذه كلها أرقام لسيارة SUV كما خرجت من المصنع وليس لسوبركار.

لكن المحرك ليس كل شيء. كما قلت، انها خلطة كاملة. المحرك يقترن إلى علبة التروس الأوتوماتيكية من ثماني سرعات TorqueFlite وقد تم ترقيتها إضافة إلى ترقية نظام الدفع بكامله لتحمل عزم الدوران الإضافي وتحقيق تغيير بين السرعات بطريقة سلسة وسريعة. نظام الدفع رباعي، ولكن ما قلته يندو بسيطاً جداً، اسمح لي بمحاولة إيصال المعلومة كاملة. نظام الدفع ... Quadra-Trac on-demand four-wheel drive يتضمن Differential خلفي إلكتروني محدود الإنزلاق إضافة إلى علبة نشطة لتوزيع عزم الدوران، طبعاً مع مواد أقوى تم معالجتها للمزيد من التحمل والصلابة.

لم انته بعد، ألا تريد أن تعرف المزيد؟ حسناً، هناك نظام Launch Control للتمكن من التسارع بأفضل طريقة ممكنة، ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام Torque Reserve يتحكم بصباب التحويل عند السوبرشارجر لتخزين عزم دوران لاستعماله عند هذه الحالة، إضافة إلى نظام التحكم بالثبات ESC ونظام التحكم بالتماسك.

جيد، إذاً لقد انطلقنا من 0 إلى 100 في 3.7 ثانية. الآن نريد القيادة والتوقف. ونريد ذلك بسرعة وكفاءة. لذلك تم تزويد هذه السيارة بنظام تعليق مستقل وممتص صدمات نشط Bilstein عند العجلات الأربعة. هذا النظام النشط إضافة إلى نظام الدفع الإلكتروني سمح لميزة تغيير إعداد القيادة بحسب اختلاف الظروف، فللقيادة العادية على كافة المسارات تستعمل Auto، للقيادة الرياضية لديك Sport، للإستمتاع بنهار على المسار على طرقات ناعمة جافة لديك إعداد Track، ثم Tow لتتمكن من سحب ما تريد بالسلاسة المطلوبة، وأخيراً Snow للقيادة على الثلج طبعاً. ومهما كانت الظروف، اطمئن من ناحية التوقف، فالمكابح خاصة للأداء من Brembo وهي الأكبر حتى الآن على سيارة جيب. هذه المكابح إضافة إلى نظام ABS ستمكنك من التوقف من 100 إلى 0 ضمن مسافة 37 متر فقط. 

لنأخذ خطوة إلى الوراء قليلاً وننظر إلى الشكل الخارجي. من الواضح أن Trackhawk يتمتع بمظهر عدواني رياضي يتماشى مع جيناته الرياضية. الرفاريف واسعة لتغلف العجلات القياسية بقياس 20 إنش وعرض 10 إنش منهية بلون التيتانيوم ومزودة بإطارات بيريلي. أيضاً من الجانب ستلاحظ أن نظام التعليق قد أتى بثماره في الشكل أيضاً، لإعطاء هذه السيارة وقفة رياضية صحيحة تزيدك ثقة في دفعها إلى أقصى حدودها. من الأمام يمكنك ملاحظة أن مصابيح الضباب غير موجودة، وذلك لتعزيز تدفق الهواء عبر المنافذ الكبيرة وتحسين تبريد المحرك والفرامل. أما بشكل عام، علي القول أن جرأة أستعمال اللون الأحمر تعجبني ولكن هناك 8 ألوان أخرى للإختيار بينها.

فلنفتح الباب ونتحقق من المقصورة. بصراحة ليست بعيدة عن ما تجده في أفخر طراز من جراند شيروكي، وليست بالضرورة مستوحاة من السباق، ولكن يمكن القول أنها أكثر موجهة إلى السائق من حيث تجهيز المقود بكافة أزرار التحكم التي تغنيك عن رفع يديك خلال القيادة السريعة لتحافظ على تركيزك على القيادة. المقاعد رياضية مغلفة بجلد Nappa و Suede مع طبعة Trackhawk لتذكيرك بالإسم من جديد، تعرف، في حال سئلت. من ناحية نظام المعلومات والترفيه، هناك كل شيء، تقريباً كل ما يمكنها جيب تقديمه وضعته في الداخل لخدمتك.

والسلامة؟ حسناً، 65 ميزة للسلامة والأمان. بأمان الله لا تجعلني أعدها. فقط اطمئن، هناك كل شيء وقد تم التفكير بكل شيء، حتى إذا أردت إعطاء السيارة إلى خدمة Valet، هناك ميزة تعزل عن السائق كل وسائل القيادة السريعة والمتهورة، ويمكنك الولوج إليها عبر رمز مشفر، لذلك لا يمكنه إعادة تفعيل القيادة الرياضية إلا من خلالك. رأيت؟ قلت لك، تم التفكير بكل شيء، ولكن إذا أردت معلومات إضافية شاركنا في التعليقات ادناه، وسنكون مسرورين بإيصالها لك.  

وسام فارس
مهندس ميكانيك، متخصص في المواضيع التقنية، هويته وهوايته وشغفه السرعة وعالم السباقات وتعديل السيارات. يشارك بافتتاح سباقات السرعة في لبنان على متن سيارة من تصميمه وتنفيذه، وهي سيارة جوش ذو مقعد واحد، ويطمح إلى تصميم غيرها من السيارات لإبراز قدرة العالم العربي على تحقيق الكثير في هذا المجال. للتواصل معه : wissam@alamalsayarat.com