إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

إختبارات / اودي / 2018 / اودي SQ5 3.0 TFSI الجديدة سيارة رياضية بامتياز سوف تعشقها

اودي SQ5 3.0 TFSI الجديدة سيارة رياضية بامتياز سوف تعشقهاريتشي حنين

12-062017

الطراز الأكثر رياضية في سلسلة سيارات Q5، اودي SQ5 3.0 TFSI الجديدة، حصلت على محرك TFSI سعة 3.0 ليتر. محرك الألمنيوم المزود بشاحن توربيني يحقق قوة ثابتة لعزم الدوران تبلغ 500 نيوتن متر عند دورانه بين 1370 إلى 4500 دورة في الدقيقة، مع معدل استهلاك وقود يبلغ 8.5-8.3 لتر/100 كم وإجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند 195 – 189 جرام/كم. تنطلق السيارة من الثبات لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.4 ثانية، ويتم تحديد سرعتها القصوى إلكترونياً عند 250 كم/ساعة.

عملية احتراق جديدة!

الطراز الأكثر رياضية في سلسلة سيارات Q5، اودي SQ5 3.0 TFSI الجديدة، حصلت على محرك TFSI سعة 3.0 ليتر. محرك الألمنيوم المزود بشاحن توربيني يحقق قوة ثابتة لعزم الدوران تبلغ 500 نيوتن متر عند دورانه بين 1370 إلى 4500 دورة في الدقيقة، مع معدل استهلاك وقود يبلغ 8.5-8.3 لتر/100 كم وإجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند 195 – 189 جرام/كم. تنطلق السيارة من الثبات لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.4 ثانية، ويتم تحديد سرعتها القصوى إلكترونياً عند 250 كم/ساعة.

عملية احتراق جديدة!

طورت أودي عملية احتراق جديدة عززت من كفاءة المحرك TFSI 3.0 وتستند على ما يسمى عملية ’الدورة B‘ إضافة إلى حواقن عالية الضغط في موقع مركزي ضمن غرف الاحتراق. ومع مرحلة الضغط المختصرة صناعياً، تتيح هذه العملية للمحرك القدرة على العمل بمعدل ضغط أساسي أعلى بكثير. وإلى جانب شوط القوة، الذي يعد بطبيعته أطول بالمقارنة مع شوط الضغط، تحظى عملية الاحتراق بقدر أكبر من الفاعلية فضلاً عن زيادة كفاءة المحرك.

وتحت الحمل الجزئي، يتيح نظام صمامات valvelift من أودي فترة قصيرة جداً لفتحة السحب مع زاوية 130 درجة لعمود الحدبات بالإضافة إلى إغلاق مبكر لصمام السحب. ويسهم ذلك في تقصير مرحلة السحب. وفي الأحمال العالية، ينتقل النظام إلى فترة أطول لفتح عمود الحدبات وشوط أكبر للصمام. ومن ثم يعمل المحرك بمعدل ضغط طبيعي، ويمنح أقصى قدر ممكن من الإنتاجية.

إدارة حرارية مبتكرة

تمتلك علبة ذراع التدوير ورأس الأسطوانات دارات تبريد منفصلة. وبعد تشغيل السيارة في الوضع البارد، تتحكم مضخة المياه القابلة للتحويل في تدفق سائل التبريد ضمن المحرك بحيث يصل الزيت سريعاً إلى درجة حرارة التشغيل. وتم دمج الأنبوب المتشعب للعادم في رأس الأسطوانة، وينغمر في سائل التبريد. وهذا يساعد في تسخين المحرك بسرعة. وعندما يكون المحرك دافئاً، يخفض النظام من درجة حرارة العادم. وتكون النتيجة استهلاكاً أقل للوقود، خاصة خلال القيادة الرياضية.

تجربة القيادة

بكل سلاسة، يقوم نظام نقل الحركة tiptronic ذي السرعات الثمانية بنقل القوة إلى سيارة Audi SQ5 3.0 TFSI الجديدة. وتمتاز التروس المنخفضة بنسب رياضية قصيرة، فيما تتسم التروس العليا بطولها المناسب للتقليل من سرعة المحرك واستهلاك الوقود. وشريطة أن يتم تنشيط الوظيفة في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة ينتقل نظام نقل الحركة تلقائياً إلى وضع الدوران الحر بمجرد أن يقوم السائق برفع قدمه عن دواسة الوقود في السرعات بين 55 و160 كيلومتر/ساعة مما يعزز كفاءة استهلاك الوقود.

ويسهم نظام quattro للدفع الرباعي الدائم في تعزيز تجربة القيادة الرياضية. وخلال القيادة العادية، يوزع النظام قوة المحرك مع تفضيل طفيف للمحور الخلفي. وعند الضرورة، يتم إرسال حصة الأسد من الطاقة إلى المحور ذو قوة الجرّ الأفضل. وينشط التحكم بعزم دوران العجلة على كافة أنواع الأسطح. ولاجتياز المنعطفات بكل ديناميكية وسلاسة تقوم إحدى البرمجيات المبتكرة بتطبيق مستوى كبح منخفض على العجلات الداخلية لتلتف السيارة في المنعطف بكل سلاسة وروعة. ويبقى سلوك الانعطاف محايداً لفترة أطول، فيما تتسم عملية القيادة بالاستقرار والدقة والرشاقة.

أنظمة مساعدة السائق

يقدم نظام الكفاءة التنبؤية المساعد معلومات قيادة محددة لمساعدة السائق على توفير الوقود. ويتيح للنظام المتكيف لتثبيت السرعة، بما في ذلك نظام المساعدة في تخطي الازدحام المروري، إمكانية التعامل مع عدد من أعمال التوجيه خلال الاختناقات المرورية. ويلعب نظام أودي النشط للتحذير عند تغيير المسار دوراً مهماً في مساعدة السائق على البقاء في مساره المحدد على الطريق. وتنبّه شاشة تحذير المسافة السائق عندما تتقلص المسافة عن المركبات الأخرى إلى ما دون المسافة الآمنة.

وتم تزويد السيارة بخواص جديدة لتحسين السلامة في حركة المرور اليومية، من بينها – على سبيل المثال لا الحصر – نظام المساعدة الخلفي للتنبيه باقتراب السيارات، ونظام تنبيه الخروج من الموقف، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام ونظام المساعدة في الانعطاف، وغيرها.

وينطبق الشيء نفسه على أنظمة الاستشعار المسبق: ويعتبر نظام أودي للاستشعار المسبق في المدينة ميزة قياسية. ويقوم النظام بتنبيه السائق عند وجود مشاة أو مركبات، ويطبق عملية كبح طارئة ضمن حدود النظام. وتتكامل المزايا مع نظام المساعدة على ركن السيارة، ونظام التعرّف على الإشارات المرورية عبر الكاميرا، ونظام القيادة على المنحدرات.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

طرق يستخدمها البعض لازالة الخدوش عن السيارة

طرق مبتكرة لتنظيف داخلية سيارتك.. لا تستعملها رجاء

بهذه الخطوات تحافظ على رائحة سيارتك المنعشة

آخر إنجازات معجون الأسنان.. إزالة الخدوش عن السيارة !

ريتشي حنين
ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة. حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013. شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة. إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية. يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.
audi sports car