مارس 25, 2017

مازدا MX-5/MX-5 مياتا - 2017

الرودستر ثنائية المقاعد MX-5 أو MX-5 مياتا كما تدعى في بعض الأسواق، بيع منها حتى نيسان (إبريل) 2016، أكثر من مليون وحدة، كما أنها ما زالت تحتفظ بسجلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بوصفها السيارة الرياضية ذات المقعدين الأكثر مبيعًا مع تلقيها أكثر من 200 جائزة حول العالم بما في ذلك حصولها على جائزة “سيارة العام 2005-2006 في اليابان”. تم إطلاق الجيل الأول منها عام 1989، أعقبه جيل ثانٍ عام 1998، ثم ثالث عام 2005. أما الجيل الرابع الأحدث فقدّم في خريف عام 2014 الماضي. واستفادت MX-5 الأحدث كذلك من محرك مثبّت في وضعية أقرب إلى منتصف السيارة، وغيرها من التجهيزات بهدف الحصول على سلوك ديناميكي راقٍ ودقيق. على الصعيد الميكانيكي، تستفيد مازدا MX-5 الجديدة من محرك بنزيني رباعي الأسطوانات مع تقنية البخ المباشر للوقود فئة “سكاي أكتيف” سعة ليترين، يتصل بعلبة تروس يدوية سداسية النسب. كذلك تم خفض الوزن الإجمالي

لـMX-5 الأحدث بمقدار 100 كلغ مقارنة بالطراز السابق، ليصبح وزنها الإجمالي 998 كلغ، ما يجعل نسبة الوزن للطاقة مثالية للغاية، ومن ثمّ اختراق الحاجز المئوي من السكون خلال 6 ثوانٍ تقريبًا.

أطلّت النسخة MX-5 RF الأحدث في معرض نيويورك مطلع عام 2016، علمًا بأن الحرفين RF يشيران إلى “السيارة ذات السقف المنحني باتجاه المؤخر والقابل للطيّ”. وتستفيد هذه النسخة من آلية طيّ معقدة تقوم على إزالة الجزء الأوسط واعتماد لوح زجاجي خلفي قابل للطي والسحب بدوره. وفي زمن يبلغ 12 ثانية وبكبسة زر واحدة وعلى سرعات تصل إلى 10 كلم/س، يتم رفع الجزء الخلفي و”ابتلاع” الجزء الأوسط من السقف، وتوضيبه خلف المقاعد الخلفية تمامًا، ثم يتم سحب اللوح الزجاجي الخلفي.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات