أبريل 21, 2012

دودج كاليبر - 2013

أطل الكروسوفر المدمج الحجم كاليبر للمرة الأولى من نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2005 ليخلف طراز “نيون”، حيث جمع في تصميمه بين حسنات الواغن وقدرات السيارات الرياضية الترفيهية متعددة الاستخدامات SUV. وفي معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2009، أُخضعت كاليبر لبعض التعديلات المحدودة.

ميكانيكياً، تم الاستغناء عن محرك سعة 1.8 ليتر في الفئتين SE وSXT، كما تم الاستغناء عن الفئة SRT-4. وفي هذا السياق، استفادت الفئتين SE وSXT من محرك بنزيني سعة ليترين من أربع أسطوانات متتالية يولّد 158 حصاناً و191 نيوتن متر من عزم الدوران الأقصى.

أما الفئة R/T فتستفيد من محرك بنزيني سعة 2.4 ليترات بقدرة 172 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 244 نيوتن متر. وفي الأسواق الأوروبية، تم الاستعانة بمحرك ديزل جديد سعة 2.2 ليترات بقدرة 163 حصاناً و320 نيوتن متر من عزم الدوران الأقصى، إلى جانب المحرك السابق فئة توربو ديزل الذي تبلغ سعته ليترين وقدرته 140 حصاناً. وتتصل هذه المحركات حسب فئتها بعلبة تروس يدوية من خمس نسب أو أوتوماتيكية بسرعة واحدة متبدلة باستمرار (CVT).

جدير بالذكر أن كاليبر زوّدت بنظام دفع أمامي، لكن نسخةR/T متوفرة بدفع رباعي في الأسواق الأميركية.

عام 2012 يتمثل في إعادة تسمية فئات كاليبر لتصبح: SE وSXT وأخيراً SXT+ مع الاستغناء عن باقي الفئات، علماً بأن الفئة SXT+ باتت تتضمن سقف زجاجي بانورامي بتحكم كهربائي.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات