مايو 25, 2015

جاغوار XKR / XKR-S/XK/XKR-S GT - 2015

عروض XK الغراند تورر قُدمت للمرة الأولى عام 1996، بوصفها خليفة موديل XJS، علماً بأنها متوافرة بصيغتيها الكوبيه والمكشوفة. أما الجيل الثاني الحالي من عروض XK والمنتظر أن يخلفه طراز جديد عام 2015 المقبل، فجرى إطلاقه عام 2006 ويتوافر بنسخة كوبيه من بابين وأخرى مكشوفة. ميكانيكياً، زودت النسخة العادية XK بمحرك فئة V8 بسعة 5.0 ليترات وبقدرة 385 حصاناً وعزم 515 نيوتن متر عند 3500 د.د، مما يكفل الوصول لسرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 5.5 ثواني. إشارة إلى أنه تم تجهيز المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات، يمكن تعشيق نسبها يدوياً من خلال عتلات التعيير المثبتة على المقود.

تم طرح النسخة XKR الرياضية بامتياز بالأسواق في عام 2007، وهي تَجمع ما بين هيكل ذات بنية أحادية مصنوع بالكامل من الألمنيوم خفيف الوزن، والمحرك الأحدث من سلسلة محركات AJ-V8، أي أنها أخف وزناً وأسرع بالمقارنة بالنسخة العادية XK. وزودت XKR بمحرك من ثماني أسطوانات V8 سعة 5.0 ليترات، مع شاحن هواء مضاعف، ليولد 510 أحصنة وعزم 625 نيوتن متر مع علبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب، مما يكفل تحقيق تسارع من 100-0 كلم/س في غضون 4.8 ثواني. وفي عام 2010، تم تقديم نسختين خاصتين من الموديل الكوبيه XKR بمعرض جنيف الدولي للسيارات 2010، وهما: Speed Pack وBlack Pack. الأولى تتميز بزيادة مدى السرعة القصوى من 250 كلم/س إلى 280 كلم/س (محددة إلكترونياً)، إلى جانب بعض اللمسات الرياضية المتفردة شأن الشفرات الجانبية وعاكس الهواء الخلفي، وبعض الزوائد الكرومية التي تحيط بالنوافذ، وشبك التهوئة الأمامي، اضافة الى آليات المكابح الفكية حمراء اللون الممهورة بشعار R، وخيارات الألوان المتعددة. أما نسخة Black Pack فتتميز بلون أسود فاحم، وعجلات قياس 20 بوصة يتخللها زوائد سوداء براقة، فضلاً عن زوائد من اللون نفسه تحيط بالنوافذ وشبك التهوئة الأمامي، وغيرها. داخل المقصورة، نجد ثلاثة تدريجات من الألوان والأخشاب المطعمة والجلود الفاخرة.

وفي عام 2011، أطلقت جاغوار طراز XKR-S في معرض جنيف الدولي للسيارات. استفادت تلك النسخة الرياضية من بعض التحسينات الأيروديناميكية مقارنة بالنسخة التقليدية XK، منها الاستعانة بنظام إخراج عادم رياضي ونظام تعليق محسّن، إلى جانب فتحات تهوئة وعتبات جانبية وعاكس هواء خلفي من ألياف الكربون، وخفض ارتفاع الخلوص الأرضي بمقدار 10 ملم، وغيرها. ميكانيكياً، تتوافر XKR-S بأقوى محركات جاغوار على الإطلاق، وهو محرك سعة 5.0 ليترات من فئة V8 مزوّد بشاحن هواء مضاعف “توربو”، ويولّد 550 حصاناً وعزم 680 نيوتن متر، علماً بأن هذا المحرك يكفل الانطلاق بالسيارة من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.4 ثواني، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 300 كلم/س.

وفي أواخر عام 2011، تم إطلاق النسخة المكشوفة من موديل XKR-S بمعرض لوس أنجلس للسيارات، علماً بأنها تختلف عن النسخة الكوبيه الشقيقة في السقف القماشي الليّن الذي يمكن التحكم به كهربائياً مع إمكانية استمتاع الراكبين بتجربة الهواء الطلق من الظل خلال 18 ثانية فقط عبر كبس زر السقف القماشي ليتم انحساره بكل سهولة. وتستفيد XKR-S المكشوفة من بنية هيكلية خفيفة الوزن مصنوعة من الألمنيوم؛ ووزن إجمالي يبلغ 1795 كلغ، فضلاً عن معدلات صلابة إلتوائية كبيرة انعكست على جوانب السلامة والأمان بالإيجاب.

في منتصف عام 2013 تقريباً، أزاحت جاغوار الستار عن طراز XKR-S GT بمعرض نيويورك، بوصفه موديل محدود الإنتاج بـ30 وحدة فقط، وجميعها مخصص لأسواق أميركا الشمالية. وانطلاقاً من موديل XKR-S، تستفيد النسخة GT من محرك فئة V8 مع شاحن مضاعف سعة 5.0 ليترات يولد 542 حصاناً، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب. وما يميز النسخة GT عن شقيقتها التقليدية XKR-S يُمكن حصره في باقة التحسينات الرياضية المستوحاة من عالم السباقات على الهيكل الخارجي، لاسيما لجهة الجانح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون، الأمر الذي ساهم في تعزيز الضغط العمودي بمقدار 145 كلغ، وهناك كذلك الجانح الأمامي الذي يَمد طول الصادم الأمامي بمقدار 60 ملم، وأقواس العجلات الممتدة لتحسين انسياب الهواء حول السيارة وتوفير تبريد كافي للمحرك والمكابح. ولا يمكن إغفال عاكس الهواء الخلفي المصنوع بدوه من ألياف الكربون، علماً بأن السرعة القصوى باتت تصل إلى 280 كلم/س فضلاً عن الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.9 ثواني فقط.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات