أبريل 24, 2014

X5 eDrive أول سيارة هجينة رباعية الدفع من BMW

كشفت شركة BMW الألمانية عن مبدأ التهجين للقيادة الإلكترونية في سيارة (X5 eDrive) التي ظهرت في معرض نيويورك الدولي للسيارات. وتصر الشركة على تصنيعها خلال السنتين القادمتين، وستكون هذه أولى السيارات التي تصنعها BMW من النوع المهجّن الذي يحتوي على القدرة الرباعية الدفع ومحرك إلكتروني.

السيارة الهجينة مكونة من محرك 245 حصان، وتوربو لأربع اسطوانات يعمل على البنزين، مع محرك إلكتروني آخر بقوة 95 حصان تأتي من حزمة بطارية من نوع “ليثيوم أيون” المخزنة تحت منطقة الشحن، ويمكن شحن هذه البطارية من أي مقبس حائط.

يستطيع مبدأ هذه السيارة الهجينة القيادة على المحرك الإلكتروني لوحده بسرعة 20 ميل في سرعات تصل إلى 75 ميل في الساعة، مع متوسط استهلاك وقود 74.3 ميلاً في الغالون الواحد، بناء على اختبار الإتحاد الأوروبي.

وأكدت BMW أن السيارة الهجينة تصل إلى سرعة 62 ميل في الساعة في أقل من 7 ثواني، وسيكون لها جهاز يساعد في تخطيط الطرق والأماكن التي يمكن شحن السيارة فيها مع عرضها على جهاز تحديد المواقع (GPS) لتسهيل عملية معرفة السائق بهذه الأماكن.

وتتميز السيارة باطار خارجي معدني Silverflake مع لهجات BMW المزودة بسقف جديد. بالإضافة إلى مفروشات وجلود فاخرة، مع خياطة زرقاء، وغطاء شفاف يسمح للناس برؤية البطارية، مع وجود نظام BMW ConnectedDrive مما يساعد على تحقيق أقصى استفادة من الوقت الذي تقضيه بالقيادة على الطاقة الكهربائية وحدها.

أهم المقالات