إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

من هي سيارة مرسيدس Project ONE ريتشي حنين

12-092017

Project One هي عبارة عن سيارة فورمولا واحد مخصصة للطريق. وبالتالي فإنها سوف تكون مزودة بمحرك V6 توربو سعة 1.6 ليتر والذي يستعمله فريق مرسيدس AMG F1.

آلية توليد الطاقة تستمدها هذه السيارة من محرك كهربائي ومحرك آخر متصل بالضاغط في مجموعة التوربو.

Project One هي عبارة عن سيارة فورمولا واحد مخصصة للطريق. وبالتالي فإنها سوف تكون مزودة بمحرك V6 توربو سعة 1.6 ليتر والذي يستعمله فريق مرسيدس AMG F1.

آلية توليد الطاقة تستمدها هذه السيارة من محرك كهربائي ومحرك آخر متصل بالضاغط في مجموعة التوربو.

وكنا قد تحدثنا عن هذه السيارة في مقال سابق حيث أكدنا على أن محركها هو المحرك عينه الذي يستعمله لويس هاملتون ليتصدر الموسم الحالي.

وكما توقعنا فإن السيارة ستكون خفيفة جداً مع اعتمادها على ألياف الكربون بشكل مكثف، مما سيجعلها تحافظ على هوية سيارة الفورمولا عبر وزنها ومساهمة هذا الوزن المخفف في تحقيق سرعات عالية. يمكنكم متابعة المقال (هنا).

هذه السيارة الإختبارية ستظهر لأول مرة عالمياً خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات حيث يتواجد فريق مجلة عالم السيارات الآن حيث ستجلب أحدث التقنيات الهجينة وأكثرها تطوراً بشكل كامل من الفورمولا 1 لتدخلها بالمستوى نفسه تقريباً إلى سيارات الركاب على الطرقات مما يجعلها السيارة الأولى من نوعها في العالم.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور ديتر زيتشه، رئيس مجلس الإدارة لدى "دايملر إيه جي"، ورئيس سيارات مرسيدس-بنز: "نحن نعتمد على خبراتنا ونجاحاتنا من ثلاث بطولات عالمية للسائقين والمصنّعين، لكي نجلب تقنيات الفورمولا 1 إلى الطرقات وللمرة الأولى: في سيارة Project ONE من مرسيدس-AMG".

من ناحيته، أولا كالينيوس، عضو مجلس إدارة "دايملر إيه جي" والمسؤول في المجموعة عن الأبحاث والتطوير لدى سيارات مرسيدس-بنز, يشير إلى أن "سيارة Project ONE من مرسيدس-AMG تعتبر بمثابة أول سيارة فورمولا 1 تحظى بموافقة وزارة النقل والمواصلات", لافتأً إلى إن "منظومتنا الهجينة عالية الأداء والتي نشأت من عالم سباقات السيارات، والمحور الأمامي الذي يعمل كهربائياً، يساهمان في تحقيق مزيج رائع من الأداء والكفاءة".

رئيس الفريق الإداري في مرسيدس-AMG توبياس مورس من جهته يوضح أن "هذه السيارة الهجينة "تمثّل ذروة نجاح أخرى لاستراتيجية التطوير التي تتبعها مرسيدس-AMG نحو بناء علامة للسيارات الرياضية فائقة الأداء. وترتقي سيارة Project ONE بالمعايير من حيث ما هو متاح وممكن حالياً من الناحية التكنولوجية، وتقدم سيارة Project ONE نظرة عامة عن الطريقة التي ستحدد من خلالها AMG مفهوم قيادة الأداء في المستقبل".

آلية توليد الطاقة

ويتألف نظام توليد الطاقة من محرك هجين بشاحن احتراق توربيني مع مجموعة من أربعة محركات كهربائية. ويأتي أحد المحركات مدمجاً في وحدة الشحن التوربيني، والآخر مركّب مباشرة في محرك الاحتراق في حين يعمل الموتوران الآخران على تدوير المحور الأمامي.

أما محرك البنزين الهجين V6 بسعة 1.6 لتر مع خاصية الحقن المباشر ووحدة الشحن التوربيني الفردية والمعزّزة كهربائياً، فيأتي مباشرة من سيارة السباقات مرسيدس-AMG بتروناس للفورمولا 1.

من ناحية ثانية تتمتع وحدة الشحن التوربيني الكهربائية بميزة بارزة وهي أنها تستخدم جزءاً من الطاقة الفائضة من نظام العادم لتوليد الكهرباء، وتعمل إما على تخزينها في بطارية الليثيوم-أيون عالية الجهد كجزء من الإسترجاع، أو توفير قوة حركة إضافية من خلال تغذيتها لمحرك كهربائي إضافي.

أما بالنسبة للقوة التي تنتقل إلى العجلات الخلفية فهي تتم ناقل حركة يدوي قابل للتشغيل أوتوماتيكياً مؤلف من ثماني سرعات، تم تطويره بالكامل لسيارة Project ONE من مرسيدس-AMG. ويتم تنشيطه هيدروليكياً.

بالمجمل فإن هذه السيارة قادرة على إستخراج طاقة تزيد عن 1000 حصان، وسرعة قصوى تتجاوز 350 كم/س كما أنها قادرة على التسارع من صفر وحتى 200 كم/س في أقل من ست ثوان فقط.

تصميم العجلات ونظام الفرملة

تحتوي هذه السيارة على عجلات من الألمنيوم هي متوفرة حصرياً لسيارة Project ONE من مرسيدس-AMG. ولهذه العجلات غطاء نصفي من ألياف الكربون مع شكل ديناميكي هوائي مطوّر.

وتأتي السيارة مجهّزة بنظام فرملة مركّب عالي الأداء من السيراميك مقاوم للصدأ. ويقلل الوزن المنخفض للفرامل من الأوزان غير المعلّقة، مما يحسّن من ديناميكيات القيادة وخفة الحركة.

التصميم الخارجي

هذه السيارة تُجسّد مبدأ مرسيدس-AMG الذي يتمثّل في إرتباط الجاذبيةً بالوظيفية والعلمية. والنتيجة هي سيارة نموذجية بمحرك وسطي، وأبعاد متناسقة جداً بإطلالة رجولية، مع مقصورة مائلة نحو الأمام، وأقواس كبيرة للعجلات، وحواف جانبية نحيفة، وطرف خلفي ممدود.

ويقول غوردن فاغنر، كبير موظفي التصميم في "دايملر إيه جي": "تعتبر سيارة Project ONE من مرسيدس-AMG السيارة الأجمل والأروع التي قمنا بتصميمها على الإطلاق. إنها تجمع بين فلسفتنا للتصميم و أداء سباقات الفورمولا 1. ويشكّل التصميم المميز جداً لهذه السيارة الهجينة مرحلة فارقة في عالم التصميم؛ فليس هناك خطوط، كما أن المقصورة الداخلية تقتصر فقط على الأساسيات".

وتُهيمن فتحة هوائية مستوحاة من الفورمولا 1 على خط السقف، وعبرها يستنشق المحرك كميات كبيرة من الهواء. وتنتقل الفتحة الهوائية باللون الأسود بأناقة رائعة إلى الجنيح الأسود الرأسي، والذي يُحسّن بدوره من الثبات الجانبي عند الإنعطاف بسرعات عالية.

وكما هو الحال في سباقات السيارات، تفتح الأبواب نحو الأمام والأعلى. ويأتي غطاء تعبئة الوقود في الجهة اليمنى من الطرف الخلفي، في حين تقع فتحة الشحن للبطارية الهجينة في الجهة اليسرى من الخلف.

من الخلف, تتحقق الكفاءة الديناميكية الهوائية والأداء المميز عند القيادة بسرعات عالية، بفضل الحافة الحادة والرأسية للجناح الخلفي، والناشر الهوائي الكبير بجزأين والذي يفصله أنبوب العادم في الوسط والذي استُــلهم في تصميمه مباشرة من سيارات الفورمولا 1.

كما وتضم كل واحدة من الأضواء الخلفية ثلاثة عناصر للإضاءة بشكل هندسي يحاكي تصميم شعار علامة AMG، وكذلك تصميم المصابيح الأمامية.

المقصورة الداخلية والتكنولوجيا المتوفرة فيها

تأتي المقصورة الداخلية أحادية الهيكل، وتظهر المكونات الأساسية بأسلوب بسيط وموجز، من حيث التصميم والعملية.

وتتضمن المقصورة الداخلية مساحة تستوعب شخصين. وتندمج فيها المقاعد بمساند للظهر قابلة للتعديل. ويمكن تعديل وضبط مقابض التبديل وعجلة التوجيه، مما يسمح للسائق اختيار الوضعية الأمثل للقيادة.

وفي المقصورة نجد شاشتي عرض منفصلتين بدقة عالية وبقياس 10 إنش (أحدهما مرتفع قليلاً أمام السائق، والأخرى إلى يمين الكونسول الوسطي بزاوية تميل نحو السائق) مع مكوّنات معدنية صلبة عالية الجودة وبوزن مثالي.

نظام الترفيه المعلوماتي COMAND في هذه السيارة يضمن اتصالاً أمثل ويتم عرض المعلومات الهامة جداً على الطريق وفي مجال الرؤية فوق عجلة التوجيه بشكل يراعي عملية التركيز لدى السائق. وقد تم إستبدال مرآة الرؤية الخلفية بشاشة تُظهر صوراً مباشرة للجهة الخلفية من خلال كاميرا عاكسة.

عجلة قيادة بتصميم الفورمولا 1

تمتاز عجلة التوجيه بجزء مستوي في طرفيها العلوي والسفلي، ووسادة هوائية مدمجة، لتوفر ذلك الشعور العملي لسباقات السيارات، وأيضاً زري التحكم المدمجين بحيث يمكن استخدامهما لضبط الوظائف، مثل وضعيات القيادة، وإعدادات التعليق، أو شاشة التبديل بأضواء LED في المساحة العلوية لعجلة التوجيه.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار

حتى بوجاتي تحولت إلى الكهربة.. لمزيد من الأداء!

أمور مهمة عليك معرفتها عند شراء سيارة مكشوفة

جديد لاند روفر ديفندر قريبا

ريتشي حنين
ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة. حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013. شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة. إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية. يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.
mercedes