إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

إن كنت بلدا يريد إنفاق الملايين للبروز على الخريطة العالمية.. ماذا تفعل؟روبير الجميّل

30-052017
إن كنت بلدا يريد إنفاق الملايين للبروز على الخريطة العالمية.. ماذا تفعل؟

لا شك أن فكرة استضافة جائزة كبرى للفورمولا 1 ليست وليدة الساعة، بل تتطلب تخطيطاً دقيقا وتعاونا وثيقا لمختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية، وصرف أموال طائلة.

من المعلوم أن رياضة الفورمولا 1 تحشد عددا كبيرا من الجماهير من مختلف أصقاع العالم، ويُعتبر بناء هذا القطاع من الصفر تحدٍ من الطراز الأول على الصعيدين الاقتصادي واللوجيستي.

لا شك أن فكرة استضافة جائزة كبرى للفورمولا 1 ليست وليدة الساعة، بل تتطلب تخطيطاً دقيقا وتعاونا وثيقا لمختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية، وصرف أموال طائلة.

من المعلوم أن رياضة الفورمولا 1 تحشد عددا كبيرا من الجماهير من مختلف أصقاع العالم، ويُعتبر بناء هذا القطاع من الصفر تحدٍ من الطراز الأول على الصعيدين الاقتصادي واللوجيستي.

كرياضة سنوية يتضمن موسمها 20 جولة في العام الواحد، لا يمكن مقارنة شعبيتها وحضورها بأي نوع آخر من الرياضات، لذا نرى أن هناك تنافس بين بلدان عديدة للانضمام إلى روزنامة السباقات الأقوى في العالم.

1- جائزة أذربيجان الكبرى

جائزة أذربيجان الكبرى، التي عُرفت كجائزة أوروبا الكبرى العام الماضي، هي آخر من انضم إلى برنامج البطولة، وبكل بساطة تطلب العمل على توقيع عقد استضافة سباق فورمولا 1 عام كامل من العمل المتواصل.

جاءت الفكرة الأولية أواخر عام 2013، واستضافت باكو سباق فورمولا 1 للمرة الأولى العام الماضي. مثل أي سباقات أخرى، طرحت الحكومة المحلية هذه الفكرة لوضع البلاد على الخارطة العالمية.

2- تصميم الحلبة

ما أن تم التأكيد على الحدث وتخصيص الميزانيات اللازمة له، بمزيج من الدعم الحكومي وبعض الجهات الخاصة في باكو، كان تحديد مكان إنشاء الحلبة التحدي الأكبر.

ويوضح الرئيس التنفيذي لحلبة مدينة باكو عارف رحيموف: "من ناحية البناء بدأنا العمل مع الألماني مصمم حلبات الفورمولا 1 هيرمان تيلكي قبل توقيع العقد. واحد من الأسباب التي دفعتا لذلك هو أنه عندما توقّع عقداً مع الفورمولا 1، عليك أن تعطيهم أفكاراً عما تريد القيام به من ناحية الحلبة. لذا كانت لدينا المسودة الأولية للحلبة ربما قبل نصف عام تقريباً من توقيع العقد".

يُعرف هيرمان تيلكي بأنه الرجل الذي أشرف على تصميم جميع الحلبات التي انضمت إلى روزنامة البطولة في الألفية الجديدة، حيث صمم حلبات شوارع إضافة إلى حلبات دائمة مثل حلبة البحرين الدولية وحلبة أوستن الأميركية وحلبة مرسى ياس في أبوظبي والكثير غيرها.

توسّع دور تيلكي من تصميم الحلبات إلى تصميم المنشآت والتسهيلات المحيطة بالحلبة، مثل موقع منطقة الحظائر ومكاتب الإداريين والمقر الإعلامي والمركز الطبي وصولاً إلى أدق تفاصيل تمديدات المياه والكهرباء والبنى التحتية الأخرى.

لكن باكو قررت اعتماد تصميم يمر بالمدينة القديمة، ويتخلله مناطق ضيقة جداً. وبالتالي عاين مدير سباقات الفورمولا 1 المنتدب من الاتحاد الدولي للسيارات تشارلي وايتينغ التصميم المُقترح قبل توقيع عقد استضافة السباق، وما أن تمت المصادقة عليه، بدأت عجلة العمل بالدوران بوتيرة متسارعة.

ويضيف تيلكي: "إذا كانت لديك قطعة أرض خالية يكون الأمر ممكناً بالتأكيد، لكن في المدينة عليك التريث والنظر بما لديك. أتينا بثلاثة تصاميم للحلبة، كنت هناك أُلقي نظرة ثم قرروا المضي بأكثر التصاميم تعقيداً".

ما هي كلفة استضافة مشروع مماثل؟ التفاصيل في الصفحة المقبلة >>>

روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات. يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل. يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات - العادية ورباعية الدفع - حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com
@RobertGemayel
lifestyle tips and tricks formula one